"البلديات" تواصل تنفيذ مشاريع التنمية المستدامة بقطاع موارد المياه بالظاهرة.. و36 محطة لقياس الأمطار و10 لتدفقات الأودية

...
...
...
...
...
...
  • تلقي 1072 طلباً لإصدار تراخيص مائية بمُختلف الاستخدامات و343 عينة مياه مُطابقة فحصت بمختبر عبري

عبري - الرؤية

أولت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه مُمثلة بالمُديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمُحافظة الظاهرة المشاريع المائية جل اهتمامها حيث كثفت برامجها الاستكشافية بهدف البحث عن  موارد مائية جديدة لتوفر حدًا آمناً من الاحتياجات المائية المُتزايدة وتعزيز الثروة المائية وتنمية مواردها، وفي هذا الإطار تواصل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة الظاهرة بسط مظلة خدماتها البلدية والمائية ونشر رسالتها التوعوية الهادفة وإنجاز خططها وبرامجها المختلفة، وتطوير آليات العمل بها لمواكبة متطلبات التنمية الشاملة والارتقاء بمستوى خدماتها نحو الأفضل في مختلف مجالات أنشطتها من أجل المساهمة في الارتقاء بجودة الخدمات التي تُقدمها في مُختلف المجالات البلدية والمائية.

المُراقبة والدراسات

تعد أنشطة المراقبة جانباً مهمًا في منظومة قطاع موارد المياه بمحافظة الظاهرة وذلك لدورها في تقييم الوضع المائي في مختلف ولايات المحافظة وقياس مستوى المياه الجوفية ومناسيب المياه وفيضانات الأودية وتدفقات الأفلاج والآبار، حيث تم الانتهاء مؤخرا من تركيب محطات المراقبة اللاسلكية تماشياً مع خُطة الوزارة في تنفيذ مشروع تحديث شبكة المُراقبة عن بعد سعياً لمواكبة عجلة التنمية في الحصول على البيانات من هذه المحطات وقت حدوثها من خلال نظام(Gprs) مما يوفر الوقت والجهد ويقلل عدد الزيارات الميدانية لمحطات المُراقبة، وقد بلغ عدد محطات الأمطار (36) محطة و(10) محطات لقياس تدفقات الأودية في ولايات عبري وينقل وضنك، بالإضافة إلى المحطة المناخية في بلدة العراقي بولاية عبري، والتي تعمل بنظام المُراقبة عن بعد حيث تقوم هذه المحطة بقياس الرطوبة والضغط الجوي ومعدل الهطول المطري وسرعة الرياح والتبخر ودرجة الحرارة.

وتُشير بيانات المُراقبة والمسجلة في الفترة من يناير إلى شهر أغسطس من هذا العام بشبكة محطات قياس الأمطار اللاسلكية إلى ارتفاع فرص هطول الأمطار خلال شهري يوليو وأغسطس، حيث بلغت أعلى كمية أمطار (61.6) ملم سجلتها محطة أمطار الهجر بولاية عبري، بينما سجَّلت محطة تنعم بولاية عبري قراءة (30) ملم في منتصف شهر أغسطس.

السدود

وصل عدد السدود بمُحافظة الظاهرة إلى14سدًا منها 12  للتغذية الجوفية و12  للتخزين السطحي بمختلف ولايات المحافظة حرصاً على تعزيز هذه المنشأة التي تساهم بصورة فعالة في تنمية الموارد المائية والاستفادة منها في تأمين الاستخدامات المختلفة.

وتعد السدود من الروافد الأساسية لزيادة الموارد المائية، حيث تُساهم بشكل كبير في توفير وتأمين الاستخدامات المختلفة للأهالي وفي المجالات الزراعية والصناعية وذلك من خلال الاستفادة القصوى من مياه الأودية واحتجازها داخل هذه السدود ليتم تصريفها فيما بعد بطريقة تكفل استغلالها بشكل أمثل ولضمان ديمومتها وبقائها لفترة أطول.

حيث تقوم المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة بعمل زيارات دورية لهذه السدود وحصر أعمال الصيانة اللازمة والمتمثلة في إزالة الترسبات وتنظيف جسم السد من مخلفات الفيضانات وتشحيم فتحات السد وتسميت التشققات وتركيب مضخات جديدة وإصلاح التالف منها.

سدود التغذية الجوفية

وقد شهدت الأعوام الماضية استكمال تنفيذ عدد من مشاريع سدود التغذية الجوفية وسدود التخزين السطحي بالمُحافظة، ومن أهم سدود التغذية بولاية عبري سد الوادي الكبير وتبلغ سعته التخزينية 500000م3 وسد وادي المحيول وتبلغ سعته التخزينية 5000م3.

سدود التخزين السطحي

أما سدود التخزين السطحي فهي تعمل على توفير وتنمية الموارد المائية للقاطنين بالقرى والتجمعات السكنية المنتشرة بالمناطق الجبلية التي لا تتوافر فيها مصادر مائية تقليدية وكذلك المناطق البعيدة التي يصعب الوصول إليها، ومن أهم هذه السدود في ولاية عبري سد وادي ضم  بجبل كور وتبلغ سعته التخزينية 7000م3 وسد دار الجنوز بجبل السراة وتبلغ سعته التخزينية 2000م3 وسد حيل الجواري بجبل السراة وتبلغ سعته التخزينية535م3وسد عقبة المشبك بجبل السراة وتبلغ سعته التخزينية 450م3 وسد عقبة السقبة بجبل السراة وتبلغ سعته التخزينية 880م3 وسد وادي غليل عدينة بجبل السراة وتبلغ سعته التخزينية 4700م3 وسد سدادب ببلدة سدادب  وتبلغ سعته التخزينية 5200م3 وسد البساتين بوادي الهجر وتبلغ سعته التخزينية 5000م3 وادي البلاد ببلدة بلاد الشهوم وتبلغ سعته التخزينية 1500م3 وسد وادي الخور ببلدة بلاد الشهوم وتبلغ سعته التخزينية 10000م3 وسد سويداء الخشاش وتبلغ سعته التخزينية 9000م3 ومن أهم السدود بولاية ضنك سد وادي العفلي ببلدة دوت وتبلغ سعته التخزينية 7000م3.

صيانة وتأهيل الأفلاج

حرصت  الوزارة على تأهيل وصيانة الأفلاج وحفر الآبار المساعدة  باعتبارها عاملاً مهماً في تحسين تدفقات تلك الأفلاج والآبار وبالتالي حسن استغلالها سواء في الأنشطة الزراعية أو الصناعية، وإلى تعزيز الثروة المائية وتنمية مواردها، وذلك انطلاقاً من الحرص الكبير الذي توليه في الحفاظ على الإرث الحضاري ونظامه الهندسي الفريد، ومن الأعمال التي تمَّ إنجازها خلال العام الجاري الانتهاء من صيانة فلجي السافل والمعمور بولاية عبري، حيث يُعتبر فلج السافل ببلدة خدل من الأفلاج العدية ويعتمد عليه أهالي البلدة في ري مزروعاتهم ويبلغ طول الفلج من الشريعة حتى فرضة ملتقى السواعد حوالي 2000 متر، وقد تمت صيانة قناة فلج السافل المُغطاة بطول (210)أمتار، كما تم صيانة فلج المعمور والذي يُعد من الأفلاج العدية ويعتمد عليه أهالي البلدة في ري مزروعاتهم، حيث تم بناء فرض وتنظيف القناة بطول 200 متر مع إزالة الرمال من القناة بطول (500) متر، كما تم صيانة فلج العين الذي يبلغ طوله الكلي حوالي 3 كم، حيث شملت أعمال الصيانة بناء الفرض (الثقاب) للقناة المغطاة بعدد 3 فرض. ورفع الفرض (الثقاب) بمقدار 50 سم لعدد 5 فرض وتم تنظيف القناة بطول 200 متر.

كما انتهت المُديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمُحافظة الظاهرة من تنفيذ مشروع حفر بئر لمساعدة  فلج حيل محله والذي يعد من الأفلاج العدية الصغيرة، حيث تم حفر وتأهيل بئر مفتوحة شاملاً تمديد أنابيب وتوريد وتركيب مضخة وبناء غرفة للكهرباء.

التراخيص المائية

تقوم الأجهزة المُختصة بالوزارة بدراسات فنية للنظر في الطلبات الواردة من بلديات المحافظة الثلاث (عبري وينقل وضنك) والتي تشمل حفر بئر جديدة أو استبدال أو تعميق بئر أو صيانة وتركيب مضخات وغيرها. ولقد بلغ إجمالي عدد الطلبات الصادرة بمختلف استخداماتها خلال الفترة من شهر يناير ولغاية أغسطس من العام الجاري (1072) طلباً، وتركزت أكثر الطلبات في إصدار شهادة الحصر والتسجيل وطلبات تعميق الآبار حيث بلغت أعدادها (249) (219) طلباً على التوالي.

29 مخالفة للحيازات غير القانونية  

تواصل المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمُحافظة الظاهرة حملات الإزالة الفورية للحيازات غير القانونية وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية، حيث شهدت الفترة من شهر يناير حتى نهاية شهر أغسطس الماضي إزالة (25) حيازة غير قانونية وضبط عدد من المخالفات بلغت (29) مخالفة توزعت كالآتي: (26) مخالفة فورية في ولاية عبري ومخالفة واحدة في ولاية ينقل ومخالفتين في ولاية ضنك.

 (343) عينة مياه مطابقة تم فحصها بمختبر عبري

يقوم مختبر عبري بإجراء التحاليل المختبرية العلمية على العينات المختارة من الأغذية والمياه والتأكد من مطابقتها للمواصفات الصحية من أجل تعزيز منظومة الرقابة العامة على الأغذية والمياه والتأكد من عدم تلوثها بأيَّ مواد ضارة وخلوها من أنواع الغش المختلفة وذلك في إطار الأهداف الأساسية لحماية الصحة العامة.

وقد بلغ  إجمالي العينات التي تمكن مختبر عبري من فحصها حتى نهاية شهر أغسطس الماضي (343) عينة مياه مطابقة بولاية عبري و(70) عينة مطابقة بولاية ينقل و(30) عينة مطابقة بولاية ضنك  و(1140) عينة مُطابقة من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، وجاء إجمالي عدد عينات المياه غير المطابقة (202) عينة توزعت كالآتي : (94) عينة مياه غير مطابقة بولاية عبري و(94)  عينة مياه غير مطابقة بولاية ينقل وبلغ عدد عينات المياه غير المطابقة بولاية ضنك (14) عينة، في حين بلغ عدد العينات غير المطابقة من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص (38).

 وجاء إجمالي عدد عينات الأغذية المطابقة وغير المطابقة(226) حتى نهاية شهر يوليو الماضي وبلغ إجمالي عدد عينات فحص الأغذية ببلديات محافظة الظاهرة (209) عينات غذائية وجاء إجمالي عدد عينات الأغذية المطابقة (190) عينة توزعت كالتالي: (101) عينة بولاية عبري و(67) عينة بولاية ينقل و(5) عينات بولاية ضنك، وجاء إجمالي عدد العينات من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص (17) عينة، فيما بلغ إجمالي عدد عينات الأغذية غير المطابقة (36) عينة منها (9) بعبري و(9) بينقل.

برامج تدريبية مختلفة 

نفذت المديرية بالتعاون مع مركز تنمية الموارد البشرية عددا من البرامج التدريبية خلال العام الجاري تنوعت في مضامين برامج التأهيل والتدريب والتي شملت مختلف فئات الموظفين بديوان عام الوزارة والمحافظات ومختلف التخصصات الإدارية والفنية وغيرها، حيث نٌفذ بالمحافظة 5 برامج تدريبية في المجال الإعلامي ومجال الشؤون الفنية وقطاع موارد المياه والمجال القانوني والإداري، حضر هذه البرامج 76 موظفا وموظفة.

كما بلغ عدد الموظفين من المديرية والبلديات التابعة لها والذين حضروا برامج تدريبية بمركز تنمية الموارد البشرية ومعهد الإدارة العامة ومعهد السلامة المرورية حتى شهر أغسطس من هذا العام 47 موظفا وموظفة. كما حضر 28 موظفا برامج تدريبية بالمحافظات الأخرى(جنوب وشمال الشرقية الشرقية-البريمي- مسندم- ظفار)، كما تمَّ تدريب 3 موظفين على رأس العمل، وبالتالي يكون إجمالي موظفي المُديرية والبلديات التابعة لها والذين حصلوا على فرص تدريبية حتى الآن 92 موظفاً وموظفة.

وفيما يتعلق بالتدريب على رأس العمل للطلاب والباحثين عن عمل والذين تم تدريبهم خلال هذا العام تحت إشراف موظفي المديرية والبلديات التابعة لها بمُختلف التخصصات والكليات والجامعات 119 طالبا وطالبة موزعين كالآتي: 71 طالبا بالمديرية و21 طالبا ببلدية ينقل و16 طالبا ببلدية عبري و11 طالبا ببلدية ضنك.

أنشطة وفعاليات توعوية

تواصل المديرية ممثلة بدائرة التوعية والعلاقات العامة والبلديات التابعة لها تكثيف أعمالها التوعوية والإعلامية للقطاعين البلدي والمائي وتعزيز برامج الوعي والشراكة المُجتمعية مع مختلف شرائح المجتمع والعمل من أجل تطوير وتعزيز البرامج التوعوية للمحافظة على المرافق البلدية والمنشآت المائية ومن هذا المنطلق سعى المختصون إلى استحداث وسائل جديدة لتفعيل وتطوير العمل التوعوي.

 وقد بلغ عدد الأنشطة والبرامج التوعوية التي نفذت خلال الفترة من شهر يناير حتى نهاية شهر أغسطس(286) فعالية تمثلت في(58) ندوة ومحاضرة و(25) معرضا ومعسكر عمل و (146) برنامجا توعويا و(34) زيارة توعوية، وتحرص المديرية على تعزيز وتقوية قنوات التواصل وبناء شراكة حقيقية مع الفعاليات المُجتمعية والمؤسسية وإبراز جهودها ومُنجزاتها عبر وسائل التواصل المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك