بورصة مصر تطلق حزمة إجراءات لإنعاش السوق وقيد شركات كبيرة

القاهرة - رويترز

كَشَف مُحمَّد فريد رئيس بورصة مصر، عن حزمة جديدة من الإجراءات والآليات لإنعاش السوق وزيادة أحجام التداول على خلال ستة أشهر بجانب قيد شركات كبيرة في البورصة.

وأضاف فريد -في مقابلة مع رويترز- إنَّ الحزمة الجديدة تشمل تفعيل آلية بيع الأوراق المالية المقترضة قبل نهاية العام وليس البيع على المكشوف غير المغطى، بجانب السعي لتداول وثائق صناديق الاستثمار المغلقة وتعديل قواعد صناديق المؤشرات وتقليص زمن الإيقاف المؤقت للأسهم 50 بالمئة. وتابع فريد -الذي تولى رئاسة البورصة في أغسطس الماضي- أنَّ الحزمة تتضمن تفعيل العقود المستقبلية وعقود الخيارات على المدى القصير بجانب القيام بجولات ترويجية خارجية لجذب استثمارات جديدة وعقد مؤتمر للطروحات الأولية. وتستلزم معظم قرارات بورصة مصر موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية عليها قبل تفعيلها. وفريد حاصل على ثلاث درجات ماجستير في إدارة الأعمال والرياضيات المالية والعلوم الاقتصادية والمالية من جامعات في مصر وبريطانيا. وقال لرويترز في المقابلة التي جرت بمكتبه على مشارف القاهرة: "نعمل على المدى القصير (خلال ستة أشهر) على تعميق السوق وزيادة معدلات التداول بشكل مكثف من خلال استحداث آليات جديدة للتداول وتبسيط إجراءات التداول الحالية.... سنخفض زمن إيقاف التداول المؤقت على الأسهم 50 بالمئة إلى 15 دقيقة اعتبارا من جلسة تداول (اليوم) الثلاثاء".

وأعلنتْ بورصة مصر في بيان صحفي، أمس، أنَّ الهيئة العامة للرقابة المالية وافقت على قرار مجلس إدارة البورصة بتقليص زمن الإيقاف المؤقت على الأسهم وأعطت مرونة لإدارة البورصة "بشأن زيادة أو نقصان هذه الفترة ما بين حدها الأدنى 15 دقيقة والأقصى 30 دقيقة وفقا لظروف السوق". وأضاف فريد بأنَّ البورصة تستهدف تفعيل آلية بيع الأوراق المالية المقترضة قبل نهاية 2017.

وتابع "هناك تشريع موجود بالفعل لتلك الآلية منذ 2004 ولم يفعّل حتى الآن. ما سنفعله هو بيع الأوراق المالية المقترضة وليس البيع على المكشوف غير المغطى". وأوضح أنه في عمليات البيع غير المغطى يقوم المستثمر ببيع الأوراق المالية غير المقترضة وتسليمها قبل فترة تسوية الأسهم لكن في في بيع الأوراق المالية المقترضة، وهو ما تستهدفه البورصة، يقوم المستثمر باقتراض الأسهم وبيعها فيما بعد بالسوق من خلال عقد بينه وبين شركة السمسرة وأمين الحفظ. وقال فريد "نسعى أن تكون مدة هذا العقد عاما".

وتساعد آلية بيع الأوراق المالية المقترضة على زيادة معدلات السيولة بالأسواق واتاحة خيار التوقعات. وتطبق تلك الآلية في كثير من الأسواق الإقليمية والعالمية.

وقال فريد الذي تولى مسؤولية وضع خطة تفصيلية لإنشاء سوق للمشتقات المالية عندما كان نائبا لرئيس البورصة خلال عامي 2010 و2011 إن إدارته ستعمل على تفعيل العقود المستقبلية وعقود الخيارات خلال عام على أن تقوم بإنشاء بورصة للسلع خلال عامين إلى أربعة أعوام. وذكر أن البورصة ستقوم بعدة جولات ترويجية في كل من آسيا وأمريكا والسعودية والإمارات لجذب استثمارات جديدة للسوق.

وعرض فريد ملامح استراتيجية البورصة لجذب شركات جديدة لدخول السوق. وقال "نتحدث مع ثماني شركات للقيد والطرح في بورصة مصر من بينها أربع شركات كبرى في السوق الرئيسي وأربع شركات في بورصة الشركات الصغيرة والمتوسطة... تلك الشركات تعمل في قطاعات الأدوية والعقارات والسياحة بجانب قطاعات أخرى... سنعقد أيضا مؤتمرا للطروحات الأولية في الربع الأول من 2018". وأضاف بأنَّ البورصة تعمل على "ميكنة القيد في البورصة حتى تكون معظم الإجراءات إلكترونية خلال أقل من عام".

تعليق عبر الفيس بوك