كوريا الجنوبية تبلغ "المونديال".. وسوريا على أعتاب الحلم التاريخي

جنيف - الوكالات

حَسَمَت كلٌّ من السعودية وكوريا الجنوبية أمرَ البطاقتين المتبقيتين ليتأهلا لكأس العالم روسيا 2018، ويلتحقا بإيران واليابان.

ففي المجموعة الأولى، تعادل محاربو التايجوك سلباً أمام أوزبكستان إضافة لتعادل سوريا ضد ضيفها الإيراني (2-2)، تمكن أبناء شين تاي يونج للمرة العاشرة في تاريخهم من بلوغ المونديال. وانتصرت كل من السعودية وأستراليا داخل الديار أمام اليابان وتايلاند على التوالي ضمن فعاليات المجموعة الثانية؛ وبهذه النتيجة تمكنت الكتيبة الخضراء من حجز المركز الثاني والتأهل للعرس الكروي العالمي بعد غياب دام 12 سنة.

وتتصارع أستراليا وسوريا في مباراتين ذهاباً وإياباً خلال شهر أكتوبر من أجل الوصول لمباراة ملحق منطقة الكونكاف وآسيا.. حافظ المنتخب السوري على أحلامه في التأهل لكأس العالم؛ حيث انتهت مباراته مع إيران بالتعادل (2-2) ليزيح أوزبكستان ويحتل المركز الثالث.

وحقّق السوريون بداية سريعة لم يتوقعها أحد حين منح تامر الحاج محمد السبق لزملائه، وهو أول هدف يتلقاه المنتخب الإيراني في الدور الثالث. لكن قبيل نهاية الشوط الأول، أعاد سردار أزمون الأمور إلى نصابها بتسجيل هدف التعادل.

وضاعف مهاجم روبين كازان النتيجة لحظات قليلة فقط بعد الدقيقة الستين، بعد أن استغل تمريرة رأسية من مهدي تاريمي، ليُسعد الجماهير الحاضرة. وفي الوقت الذي بدا أن الحلم يتبخر، أبانت الكتيبة السورية مقاومة قل نظيرها خلال الأنفاس الأخيرة من اللقاء، ومنح المتألق عمر السولية نقطة المباراة الثمينة ليُبقي على آمال رفاقه في التأهل للعرس العالمي قائمةً.

 

كوريا الجنوبية في المونديال

وفي المجموعة الأولى، حَجَز مُنتخب كوريا الجنوبية بطاقة التأهل لكأس العالم للمرة العاشرة رغم تعادله السلبي أمام مضيفه الأوزبكي؛ حيث استخدما جميع الأسلحة من أجل تحقيق نتيجة إيجابية. وحرمت العارضة الفريقين من الأهداف في مناسبات عديدة، إلا أن المواجهة انتهت بالتعادل. وكانت هذه النقطة مهمة لتضمن تأهل محاربي التايجوك، بينما عانى الأوزبكيون مرة أخرى من مرارة قصة حزينة كان فيها التأهل على مرمى حجر.

ولم يُكتب لآمال المنتخب الصيني أن تكتمل رغم انتصاره خارج الميدان (2-1) على قطر ليتحسر الصينيون على هدف التعادل الذي تلقّوه في اللحظات الأخيرة أمام سوريا في يونيو الماضي.

وسجل تومي يوريتش وماثيو ليكي في الشوط الأول للمنتخب الأسترالي ليزيح ضيفته تايلاند بهدفين لهدف ضمن فعاليات المجموعة الثانية. وفي تلك المباراة التي سيطر خلالها منتخب السوكيروز، نفذّت أستراليا 45 تسديدة، ثلاث منها ارتطمت بالقائم. وندم الأستراليون على تضييع الأهداف، خاصة وأن المنتخب السعودي أزاحهم من الطريق وضمن تأهلاً مباشراً لكأس العالم.

وبالمقابل، غادر المنتخب العراقي، الذي أقصي مسبقاً، المنافسات ورأسه مرفوعاً، حيث حقق الفوز (1-0) على حساب الإمارات بفضل هدف أيمن حسين.

 

لاعب تحت المجهر

صحيح أن سردار أزمون سجَّل ثنائية، إلا أن عمر السولية تألق بشكل لافت في صفوف المنتخب السوري، حيث ساعده على انتزاع نقطة ثمينة أمام إيران. وساهم لاعب الأهلي السعودي في هدفي المباراة، حيث نفذ ركلة حرة ترتّب عنها هدف السبق، قبل أن يسجل هدف التعادل من خلال تسديدة رائعة في الوقت بدل الضائع.

من جانبه، قال مدرب أستراليا أنجي بوستيكوجلو: لا يمكنني أن ألوم اللاعبين. أصبنا القائم ثلاث مرات، وأزاح دفاع الخصم كرتين من على خط المرمى. إنها مباراة أنصاف الفرص. كانت مسيرة صعبة بالنسبة لللاعبين، إلا أننا لم نخسر سوى مباراة واحدة. لقد التزم اللاعبون بالمهمة والتحديات التي سطّرتها لهم. أعتقد أنهم يستحقون التأهل.

تعليق عبر الفيس بوك