الشرطة تدعو للتأكد من سلامة المركبات قبل استيرادها.. وتمنع ترخيص المطلية بالمطفي والتي يزيد التعتيم في زجاجها عن 30%

 

مسقط - الرؤية

أكد المقدم علي بن سعيد الكندي المُكلف بتسيير أعمال إدارة تسجيل المركبات على أهمية التأكد من سلامة ومتانة المركبة قبل استيرادها، واستيفاء كافة اشتراطات السلامة التي أوضحتها اللائحة التنفيذية لقانون المرور، مشدداً كذلك على أهمية ألا تكون المركبات المستوردة قد تعرضت للأعاصير أو الأودية لضمان خلوها من الأعطال الفنية من أجل تعزيز السلامة المرورية.

 

شروط استيراد المركبات

وحول الشروط الواجب توافرها عند استيراد المركبات من خارج السلطنة أوضح المقدم على الكندي أنه يجب ألّا يكون قد وقع على المركبة المستوردة حوادث مرورية جسيمة، وألّا تكون قد تعرضت للحريق أو الغرق نتيجة الفيضانات أو الأعاصير أو الأودية نظرًا لما تشهده بعض الدول من تغييرات مُناخية تنتج عنها أعاصير وأودية تقوم بجرف تلك المركبات، وبذلك تفقد الكثير من اشتراطات المتانة والسلامة، كما يمكن للراغبين في استيراد تلك المركبات التأكد من المواقع الإلكترونية المعنيّة بالملاحظات التي تطرأ على المركبات المستوردة.

 

وأوضح المقدم المُكلف بتسيير أعمال إدارة تسجيل المركبات أن فئات المركبات المُصرح باستيرادها تتمثل في المركبات الخاصة التي لا يتجاوز عمرها 7 سنوات من تاريخ صنعها، والشاحنات والحافلات التي لا يتجاوز عمرها 10 سنوات، والمعدات التي لا يتجاوز عمرها 15 سنة.

 

الفحص الفني

وأشار إلى أن كافة المركبات الخاصة تخضع للفحص الفني بعد مضي 10 سنوات من تاريخ الصنع للتأكد من بقاء المواصفات والمقاييس واشتراطات السلامة للمركبة بما يضمن سلامة سيرها على الطرق، أما بالنسبة للمركبات التجارية فإنها تخضع للفحص الفني سنويًا وفقًا لقانون المرور.

أما عن النقاط التي يتم التركيز عليها خلال فحص المركبات فقد أفاد المقدم علي الكندي أنه قبل إخضاع المركبة للفحص الفني يتم التأكد من الأوراق الثبوتية للمركبة، بعدها يتم تمرير المركبة داخل محطة الفحص لقياس نسبة العوادم وصلاحية المحاور ونظام الفرملة وصلاحية الإطارات بالإضافة إلى فحص قاعدة وهيكل المركبة، والأنوار الرئيسية بها والتأكد من عدم تحويل المقود من جهة اليمين إلى اليسار، كما أنه لا يتم ترخيص المركبات المطلية بالطلاء المطفي، والمركبات التي يزيد نسبة التعتيم في زجاجها عن (%30)، كذلك التأكد من خلوها من إضافات غير قانونية تشكل خطورة على السلامة المرورية.

 

وفي حالة إخفاق المركبة لوجود قطع في هيكلها أو أي عيب جوهري من شأنه أن يشكل خطرًا على مالك المركبة ومستخدمي الطريق فيتم إبلاغ المالك فورًا ويختم على أوراق المركبة أنّها غير صالحة للسير حفاظًا على سلامته وسلامة مستخدمي الطريق.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك