معارضة للرئيس الرواندي في قبضة الشرطة بتهمة التزوير

 

كيجالي - رويترز

اعتقلت الشرطة في رواندا دايان شيما رويجارا وهي من المُنتقدين بشدة للرئيس بول كاجامي ووجهت لها تهمة التزوير والتهرب الضريبي. وألقت الشرطة أيضا القبض على والدتها وشقيقتها بتهمة التهرب الضريبي.

وكانت السلطات الانتخابية منعت في وقت سابق هذا العام رويجارا من خوض الانتخابات الرئاسية التي جرت في أغسطس وفاز فيها كاجامي قائلة إنها لم تقدم توقيعات كافية لمؤيدين لها وإن بعض الأسماء التي قدمتها تخص أشخاصا ليسوا على قيد الحياة.

ونفت رويجارا الاتهامات المنسوبة لها.  وقال المتحدث باسم الشرطة ثيوس باديجي للصحفيين "إنهن متهمات بالتهرب الضريبي وثانيا فإن ديان رويجارا متهمة باستخدام وثائق مزورة بينما كانت تجمع توقيعات لها للترشح للرئاسة".

وأوضحت الشرطة أنها ألقت القبض عليهن بموجب مذكرة أصدرها المدعي العام.  ودأبت رويجارا (35 عاما) على اتهام الرئيس كاجامي بتكميم أفواه المعارضة وانتقدت السيطر شبه الكاملة لجبهته الوطنية الرواندية على السلطة.

ويشار إلى أنه انتشرت صورا عارية على مواقع التواصل الاجتماعي للناشطة في مجال حقوق المرأة، ديان شيما رويجارا، بعد يومين فقط من إعلان ترشحها لرئاسة في رواندا، ونفت ديان سريعًا أن الصور تخصها، ووصفتها بأنها حملة تشويه، ولم تعلق الحكومة على الحادث، وليس واضحًا حتى الآن من كان وراء هذا التسريب.

 

وذكر موقع "فوكس نيوز" أن جماعات حقوق الإنسان قالت إن الكثيرين يخشون التحدث ضد الحزب الحاكم، إلا أن ديان، 35 عاماً، تعتقد أنها تعرف مخاطر تحدي أحد القادة الأطول حكمًا في أفريقيا، وأكدت أن من يقفون وراء تسريب هذه الصور يريدون قتلها سياسياً، لأنها تعمل على كشف انتهاكات الحكومة.

تعليق عبر الفيس بوك