"مازدا" تطلق أول محرك "HCCI" يعمل دون شمعات اشتعال

مسقط - الرُّؤية

كَشَفتْ مازدا عن ملامح مُحرِّكها الجديد الذي يعمل دون شمعات الاشتعال، وهو أول محرك بنزين يعمل بالضغط في العالم. وتخطط الشركة رسميا لإطلاق المحرك الجديد، الذي يطلق عليه رسميا اسم سكاي آكتيف-إكس، في معرض فرانكفورت للسيارات في الشهر المقبل.

وتأتي هذه التكنولوجيا الجديدة -التي تُسمَّى تكنولوجيا الاشتعال بضغط الشحن المتجانس "HCCI"، بكفاءة لم يسبق لها مثيل. ويجمع محرك سكاي آكتيف-إكس بين مزايا محركات البنزين والديزل. وكما هي الحال في محركات الديزل، فإن محركات سكاي آكتيف-إكس ستستخدم ضغطا بالغا بدلا من شمعات الإشتعال (بلاكات) لإشعال مزيج الوقود. غير أن المحركات قد تستخدم شمعات الاشتعال عند المستوى المنخفض للدوران في الدقيقة "rpn"، وربما للتعويض عن دقة توقيت الإشتعال بضغط الشحن المتجانس "HCCI" البالغ الصعوبة.

ويتيح الاشتعال بالضغط حرقا ضئيلا للغاية مما يرفع من كفاءة المحرك بنسبة تتراوح بين 20 و30 فى المائة مقارنة بتكنولوجيا سكاي آكتيف الحالية، وما يتراوح بين 35 و45 فى المائة مقارنة بمحرك البنزين الذي كانت تستخدمه مازدا عام 2008. كما سيجري تجهيز محرك سكاي آكتيف-إكس الجديد بشكل يجعله قادرا على إعطاء عزم دوران أعلى، وبنسبة تتراوح بين 10 و30 في المائة، مقارنة بمحركات البنزين الحالية للشركة المصنعة.

ووفقا للتقاريرالصادرة بهذا الشأن، فإنَّ المحرك الجديد الذي سيكشف النقاب عنه في فرانكفورت وسيتبعه مفهوم سيارة صغيرة على ما سيكون عليه الجيل المقبل من سيارة مازدا 3 المعاد تصميمها؛ وذلك في معرض طوكيو للسيارات الذي سيقام في أكتوبر المقبل.

ويُشير المصدرُ إلى أنَّه أكثر من نصف-جيل؛ حيث إنَّ البرنامج الأساسي لن يخضع لتغييرات كبيرة. غير أنَّ الهيكل والمقصورة الداخلية والمحرك ستكون كلها جديدة تماما. وتقول مازدا أيضا.. إنَّ محرك البنزين للجيل القادم سوف يكون بنفس الكفاءة في استهلاك الوقود في محرك الديزل سكاي آكتيف-دي الذي أطلقته مازدا، بل أفضل أيضا.

وسيشكل الجيل القادم من تكنولوجيا "سكاي آكتيف" الكفاءة العالية التي تنفرد بها مازدا، والتي تعرف باسم سكاي آكتيف-إكس، جزءا من إستراتيجية "زوم-زوم-2030 المستدامة" طويلة الأمد. وكجزء من هذه الإستراتيجية، فإنَّ مازدا "ستواصل الجهود الرامية لإنجاز مُحرِّك ذي احتراق داخلي"، لأنها تؤمن بأنها ستواصل إضفاء المزيد من القوة للعديد من السيارات في جميع أنحاء العالم لسنوات قادمة.

وأضافت مازدا -بما تقدمه من أحدث السيارات اليابانية العصرية- الكثيرَ من الإثارة على عالم صناعة السيارات في عُمان مع أسلوب علامتها التجارية الراقية والرائعة والمميزة، ومركز تاول للسيارات هو الموزع الوحيد لسيارات مازدا في عُمان، ويجعل من امتلاك أي سيارة من سيارات مازدا متعة وتجربة فريدة للعملاء؛ وذلك من خلال خدمة ما بعد البيع الفعَّالة والاستجابة السريعة لاحتياجاتهم. كما يعدُّ مركز تاول للسيارات -من خلال 13 مركز خدمة، و10 منافذ لبيع قطع غيار منتشرة في جميع أرجاء السلطنة- الموزِّع الوحيد لسيارات مازدا في العالم الذي يفوز بجائزة خدمات عملاء مازدا لخمس سنوات على التوالي.

تعليق عبر الفيس بوك