تحسن غير متوقع في معنويات مستثمري منطقة اليورو خلال سبتمبر

برلين - رويترز

أَظْهَر مسحٌ، أمس الإثنين، أنَّ معنويات مستثمري منطقة اليورو تحسَّنتْ -على غير المتوقع- في سبتمبر، في الوقت الذي انحسرت فيه مخاوف المستثمرين بشأن الأثر المحتمل لاتساع فضيحة انبعاثات العادم من سيارات في ألمانيا وتطورات الاقتصاد الأمريكي.

وقالتْ مجموعة سنتكس البحثية -التي مقرها فرانكفورت- إنَّ مُؤشرها لمنطقة اليورو ارتفع إلى 28.2 نقطة من 27.7 نقطة في أغسطس، مقارنة مع متوسط التوقعات البالغ 27.4 في استطلاع أجرته رويترز. وقالت سنتكس: كانت البيانات من ألمانيا والولايات المتحدة الشهر الماضي مخيبة للآمال. يتحول الاتجاه العام في كلا المنطقتين عكسيا بوتيرة معتدلة.

ويتطلع المستثمرون للأوضاع الحالية في منطقة اليورو بنظرة أكثر تشككا قليلا، مع انخفاض المؤشر الفرعي للمنطقة إلى 39.8 في سبتمبر من 40.0 في الشهر السابق. لكن المسح يظهر أن التوقعات للتطورات الاقتصادية بمنطقة اليورو تحسنت ليرتفع المؤشر الخاص بها إلى 17.3 من 16.0 نقطة.

وزاد مؤشر يرصد ألمانيا -أكبر اقتصاد في منطقة اليورو- إلى 34.0 في سبتمبر من 33.2 في أغسطس. وقالت سنتكس: انخفاض أسعار الفائدة وزيادة الإنفاق الحكومي على المهاجرين وارتفاع الدعم الحكومي يقودون النمو... وإضافة إلى ذلك، لا تزال ألمانيا تستفيد من الضعف النسبي لليورو. واستطلعت سنتكس آراء 983 مستثمرا خلال الفترة من 31 أغسطس إلى الثاني من سبتمبر.

وفي سياق آخر، أظهرتْ بيانات من مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات)، أمس، أنَّ أسعار المنتجين في منطقة اليورو زادت في يوليو بوتيرة أبطأ من توقعات السوق. وقال يوروستات إن الأسعار للتسليم في المصانع بدول منطقة اليورو البالغ عددها 19 دولة لم تسجل تغيرا يذكر على أساس شهري مقارنة مع ارتفاع نسبته 0.1 بالمئة في توقعات خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم. وارتفعت الأسعار اثنين بالمئة على أساس سنوي بدلا من ارتفاع نسبته 2.2 بالمئة في توقعات خبراء الاقتصاد. وعلى أساس شهري ارتفعت أسعار منتجي السلع الاستهلاكية غير المعمرة والطاقة بينما تراجعت أسعار السلع الوسيطة. وتسارع نمو تضخم أسعار المستهلكين إلى 1.5 بالمئة على أساس سنوي في أغسطس مقارنة مع 1.3 بالمئة في يوليو. ويرغب البنك المركزي الأوروبي في إبقاء تضخم أسعار المستهلكين دون اثنين بالمئة لكن بالقرب من ذلك المستوى في الأجل المتوسط.

تعليق عبر الفيس بوك