اليوم .. السلطنة تبيع مليون برميل نفط في بورصة دبي

 

الرؤية - نجلاء عبد العال

أكد علي بن عبد الله الريامي مُدير عام تسويق النفط والغاز بوزارة النفط والغاز اعتزام السلطنة إجراء مزاد في بورصة دبي للطاقة اليوم الثلاثاء لبيع خام للتحميل في نوفمبر، مشيرًا في تعليق لـ"الرؤية" إلى سعي السلطنة لتعظيم الاستفادة من الطلب القوي على الخام في آسيا.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر تجارية أنَّ البيع سيكون عن طريق المزاد من خلال البورصة في دبي لمرة واحدة فقط وأنَّ الكمية تبلغ مليون برميل. وقالت المصادر إنَّ المشترين بإمكانهم التقدم بعروض لشراء مليون برميل من الخام العُماني بعلاوة على سعر البيع الرسمي لخامها في نوفمبر. ومن المقرر أن يعقد المزاد الساعة الثالثة و55 دقيقة عصراً بتوقيت سنغافورة (0755 بتوقيت جرينتش) وسيستمر لمدة دقيقتين.

ويشار إلى أنَّ بورصة دبي للطاقة هي مشروع مشترك بين دبي القابضة وصندوق الاستثمار العُماني ومجموعة بورصة شيكاغو التجارية. وافتتحت بورصة دبي للطاقة عام 2007 وعقدها الرئيسي هو العقد الآجل لخام عُمان، المعيار الأكثر موثوقية للنفط الخام المتجه إلى سوق شرق آسيا، ويُعد العقد الآجل لخام عُمان حاليا، هو الأداة التي تعكس اقتصادات المنطقة الآسيوية، وأكبر عقد من نوعه في العالم من حيث التسليم الفعلي، كما صعد ليصبح ثالث معيار سعري للنفط الخام في العالم والمعيار الوحيد للنفط الخام الذي يتم تصديره من عُمان ودبي.

وتمتلك عدة مؤسسات مالية عالمية وشركات مُتخصصة في تداول عقود الطاقة أسهمًا في بورصة دبي للطاقة، منها "جولدمان ساكس" و"جي بي مورجان" و"مورجان ستانلي" و"شل" و"فيتول" و"كونكورد إنرجي".

تعليق عبر الفيس بوك