مَيْل إلى الاستثمار في الأسهم المقومة بأقل من قيمتها رغم قدرة الشركات على الاستدامة

"أوبار كابيتال" تتوقع أسبوعا ماليا نشطا مع بدء اكتتاب "العمانية القطرية للتأمين"

 

 

≤ الشركات اللوجيستية والأسهم ذات الطابع الدفاعي لا تزال جاذبة لاهتمام المستثمرين

≤ المؤشر يَصْعَد فوق مستوى 5 آلاف نقطة بدعم مؤسسي وتحرك على الأسهم القيادية

≤ سوق مسقط يواصل تصدر البورصات الخليجية

≤ اكتتاب "العمانية القطرية للتأمين" ثالث طرح عام خلال العام الجاري ينتهي في 5 أكتوبر

 

 

تتوقَّع "أوبار كابيتال" أسبوعًا ماليًّا نشطًا رغم قِصره بسبب إجازة العيد؛ وذلك في ظل عودة غالبية المستثمرين من عطلة الصيف وبدء الاكتتاب في أسهم الشركة العمانية القطرية للتأمين طبقا لنشرة الإصدار.. ونصح التقرير الأسبوعي لـ"أوبار كابيتال" المستثمرين بالاستثمار في الأسهم المقومة بأقل من قيمتها والتي شهدت ضغوطا غير مبررة رغم أنها تمثل شركات ذات قدرة على الاستدامة والسيطرة على التكاليف والحصول على المشاريع، خاصة تلك التي تدعم تنويع مصادر إيرادات البلاد. ويرى التقرير أن الشركات العاملة في القطاع اللوجيستي والأسهم ذات الطابع الدفاعي وعدد من الأسهم المالية لا تزال قادرة على جذب اهتمام المستثمرين سواء بسبب القدرة على الحصول على مشاريع جديدة تتماشى ورؤية التنويع الاقتصادي أو الاستمرار في التوزيعات أو تقديمها لمكررات جاذبة.

 

مسقط - الرُّؤية

 

 

واختتم المؤشر العام تداولات الأسبوع الأخير ما قبل إجازة العيد على أداء جيد؛ حيث تمكَّن من العودة لما فوق مستوى 5000 الذي فقده منذ أكثر من أسبوعين؛ وذلك بدعم مؤسسي وتركيز على الأسهم القيادية وإعلانات الشركات المتعلقة بالتوزيعات التي جاءت جيدة في معظمها وأيضا تحركات مديري المحافظ وبعض المضاربين بهدف إغلاق بعض المراكز الإستثمارية.

وسجَّل المؤشر العام والمؤشرات الفرعية أيضا ارتفاعات؛ حيث سجل المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية مكاسب أسبوعية بنسبة 2.14 في المئة عند مستوى 5.052.55 نقطة. وكان مؤشر الصناعة الأفضل أداءا بنسبة 1.72 في المئة، تلاه المؤشر المالي بنسبة 1.41 في المئة، ومن ثم مؤشر الخدمات بنسبة 1.31 في المئة. وسجل مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة ارتفاعا بنسبة 1.32 في المئة مغلقاً عند مستوى 738.31 نقطة.

وسيشهد الأسبوع الجاري حدثا مهمًّا هو بدء الاكتتاب في أسهم الشركة العمانية القطرية للتأمين كثالث طرح عام خلال السنة الحالية. الاكتتاب تديره شركة أوبار كابيتال كمدير إصدار ومستشار مالي وسيبدأ في 6 سبتمبر 2017 وينتهي في 5 أكتوبر 2017 مع نهاية ساعات العمل لبنوك الاكتتاب. سعر الطرح البالغ 160 بيسة يتضمن القيمة الإسمية للسهم والبالغة 100 بيسة، مضافاً إليها 58 بيسة علاوة إصدار ومصاريف إصدار بواقع 2 بيسة للسهم الواحد.

وبنوك الاكتتاب هي: بنك عمان العربي، وبنك ظفار، والبنك الوطني العماني. وتجدر الإشارة إلى أنَّ الشركة العمانية القطرية للتأمين تأسَّست عام 2004 وهي شركة تابعة لشركة قطر للتأمين وتقدم خدمات التأمين على الحياة والتأمين العام في سلطنة عُمان. والشركة الأم شركة ذات سمعة عالمية وحضور قوي في سوق التأمين وهي شركة مدرجة في بورصة قطر.

 

استثمارات ومشاريع جديدة

وتواصل الشركات المحلية الإعلان عن استثمارات ومشاريع جديدة؛ حيث أعلنت شركة المطاحن العُمانية عن موافقة مجلس إدارة شركة أطياب للاستثمار ش.م.م وهي شركة تابعة بنسبة 100 في المئة لشركة المطاحن العُمانية عن استثمار مبلغ 5.2 مليون ريال عماني (أي بنسبة 40 في المئة) في مشروع إنتاج مسحوق الصويا مع شركاء آخرين على أن يتم الحصول على الموافقات اللازمة من جهات الاختصاص. الإفصاح أشار الى إمكانية اكتمال المشروع بحلول العام 2020 وتوقعت الشركة أن يبلغ معدل العائد الداخلي للمشروع 15 في المئة وبفترة إسترداد 6 سنوات طبقا لدراسة مستقلة. قائمة الربح والخسارة لشركة المطاحن العمانية عن السنة المالية المنتهية في يونيو 2017 أظهرت نموا قويا في صافي الأرباح المنسوبة الى مساهمي الشركة الأم بنسبة 15 في المئة إضافة لتحسن غالبية الهوامش بنسبة 2 في المئة على الأقل سنويا.

كما أعلنت عُمانتِل فوزها بالمزاد العلني الرسمي في بورصة الكويت المتعلق بالاستحواذ على 425.7 مليون سهم خزينة من شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية "زين" -أي نسبة 9.84 في المئة من رأس مال الشركة- بسعر قدره 600 فلس كويتي للسهم الواحد (325.6 مليون ريال عماني أو 846.1 مليون دولار امريكي). المزاد الذي تم في 24 أغسطس يأتي بعد توقيع عمانتل اتفاقية شراء أسهم مع "زين". وطبقا لإفصاح الشركة فإنه بمجرد تسوية عملية شراء الأسهم في 30 من أغسطس من العام الحالي تتحول أسهم الخزينة إلى أسهم عادية وبالتالي يصبح لعمانتل حق التصويت والأرباح المتعلقة بالأسهم العادية. آلية تمويل الاستحواذ والتي كما تم ذكرها بإفصاح سابق ستتم من خلال قرض تجسيري يتم استبداله لاحقا بقرض طويل الأمد أو بأدوات تمويل وائتمان أخرى، إلا أن الشركة لم توضح بعد تفاصيل التمويل؛ وبالتالي تكاليف الفوائد المترتبة على ذلك. وطبقا للبيانات المتاحة وقاعدة بلومبيرج فإن متوسط نسبة الدين لحقوق المساهمين للنصف الأول من العام الحالي لقطاع الاتصالات بلغت 10.03 في المئة مقارنة مع 15.52 في المئة لذات الفترة من عام 2016.

ووفقا لأحدث البيانات، بلغ عدد منتفعي الهواتف المتنقلة في شهر يوليو من العام الحالي 7.13 مليون مشترك بنمو نسبته 3.8 في المئة مقارنة مع نهاية العام السابق بدعم رئيسي من زيادة قاعدة عملاء المشغلين. وقد شكلت نسبة الهاتف المتنقل (مدفوع القيمة مسبقا) 91.1 في المئة من إجمالي عدد مشتركي الهواتف المتنقلة خلال شهر يوليو من العام الحالي. واستمر النمو القوي في عدد الاشتراكات النشطة للإنترنت ذي النطاق العريض بالهاتف المتنقل الذي بلغ 12.7 في المئة عند 4.43 مليون إشتراك أي بزيادة 501 ألف اشتراك خلال ذات الفترة؛ مما يظهر الدور المهم للبيانات في نمو إيرادات القطاع.

 

 

إفصاحات الشركات

وقد أوصى مجلس إدارة شركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 15 في المئة من رأس المال المدفوع أي بواقع (15 بيسة للسهم الواحد) للسنة المالية المنتهية في ديسمبر، على أن يخضع لموافقة الجمعية العامة العادية السنوية للشركة. وبناء على التوزيع المقترح، فإنَّ العائد النقدي على السهم يبلغ 4.6 في المئة وذلك طبقا لإغلاقات يوم الخميس.

وفي سياق آخر، أظهرتْ بيانات تتعلق بالنفط العُماني صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات تراجع متوسط الإنتاج اليومي بنسبة 3.3 في المئة على أساس سنوي الى 968.5 ألف برميل خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي تقيدا بشكل رئيسي بإتفاق "أوبك" والمنتجين من خارج المنظمة على تخفيض الإنتاج بدأ من عام 2017. إلا أن متوسط السعر شهد تحسنا واضحا بنسبة 42 في المئة الى 51.6 دولار للبرميل الأمر الذي من شأنه دعم الوضع المالي للدولة. واستمرت الصين بتصدر الدول المستوردة عند نسبة 78 في المئة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع نسبة 75 في المئة لذات الفترة من العام السابق. من ناحية أخرى، سجلت نسبة الصادرات من الإنتاج تراجعا الى 84 في المئة مقارنة مع 89 في المئة خلال الفترة قيد المقارنة.

 

أسواق خليجية وعالمية

واستمرَّ سوق مسقط للأوراق المالية في تصدُّر الأسواق الرابحة مرتفعا بنسبة 2.14 في المئة، تلاه سوق دبي المالي بنسبة 0.36 في المئة، في حين سجلت بورصة قطر الخسارة الأكبر بنسبة 1.69 في المئة.

وفي خطوة إيجابية، أعلنتْ السعودية عن السماح للأجانب بتملك بنسبة 100 في المئة في الصحة والتعليم بدون تحديد موعد البدء بعد. القرار يأتي لتخفيف العبء على موازنة الدولة وزيادة التنافسية وجلب الإستثمارات إضافة الى توفير مزيد من الفرص الوظيفية. تشير البيانات المتوفرة إلى أن صافي أرباح قطاع الرعاية الصحية للشركات المدرجة في السوق السعودي طبقا لتصنيف "تداول" عن النصف الأول من العام الحالي قد بلغ 659.3 مليون ريال سعودي بتراجع طفيف نسبته 0.9 في المئة على أساس سنوي. تصدر الشركات الرابحة "دلة الصحية" بارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 38.2 في المئة تلاها "الحمادي بنسبة 28.4 في المئة بحسب قاعدة بيانات بلومبيرج.

وفي الشأن السعودي أيضا؛ حيث سجل الاحتياطي العام للدولة انخفاضا بنسبة 30.7 في المئة على أساس سنوي (1.5 في المئة على اساس شهري) خلال شهر يوليو المنصرم إلى 617.4 مليار ريال سعودي وبشكل عام تم سحب 24.4 مليار ريال سعودي خلال العام الحالي، مقارنة مع 61.6 مليار ريال سعودي لذات الفترة من عام 2016 طبقا لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي.

وأصدرتْ الإمارات مرسوما اتحاديا يتعلق بضريبة "القيمة المضافة" والتي سوف تفرض بنسبة 5 في المئة على استيراد وتوريد السلع والخدمات في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع وعلى التوريد الاعتباري. ويمهد هذا المرسوم الطريق نحو تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات بداية شهر يناير من العام المقبل 2018، كما هو مقرر.

وخفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيفها لقطر درجة واحدة إلى AA- مع نظرة مستقبلية سلبية. وتوقعت الوكالة تباطؤ النمو الاقتصادي لقطر الى 2 في المئة هذا العام وإلى 1.3 في المئة في عام 2018.

ولا تزال أرباح الشركات الصناعية في الصين تقدم أداءً جيدا خلال العام الحالي حيث سجلت طبقا لمكتب الإحصاءات الوطني في الصين نموا سنويا خلال شهر يوليو بنسبة 16.5 في المئة على أساس سنوي، إلا أنه يبقى أقل من نسبة النمو السنوية التي تم تسجيلها في شهر يونيو التي بلغت 19.1 في المئة. وطبقا للبيانات، فقد بلغت الأرباح خلال فترة السبعة أشهر من العام الحالي 4.2 تريليون يوان بإرتفاع نسبته 21.2 في المئة على أساس سنوي.

وفي الصين أيضا، وافقت الحكومة على الاندماج بين شركة "شينهوا جروب" أكبر منتج للفحم في الصين وشركة "جوديان تشينا" من أكبر الشركات لتوليد الطاقة في الصين ليصبح الكيان الجديد أكبر شركة لإنتاج الطاقة في العالم بموجودات تبلغ 271 مليار دولار أمريكي. الكيان الجديد سيكون أكبر شركة للطاقة في العالم من حيث السعة الإنتاجية بأكثر من 225 جيجاوات. ووفقا لبلومبرج فإن طاقة التوليد الجديدة ستكون 77 في المئة للفحم، و14 في المئة لطاقة الرياح و8 في المئة للطاقة الكهرومائية، و1 في المئة لتوليد الطاقة الشمسية.

تعليق عبر الفيس بوك