البرتغال تتماسك وتفوز على المجر والسويد تسحق روسيا البيضاء برباعية

بودابست - رويترز

حافظت البرتغال على فرصها في التأهل المباشر لنهائيات كأس العالم 2018 لكرة القدم عندما هز أندريه سيلفا الشباك في انتصار خارج الأرض 1- صفر على المجر التي لعبت نحو ساعة بعشرة لاعبين في مواجهة عنيفة أمس الأول.

وسجل سيلفا من تمريرة كريستيانو رونالدو العرضية المتقنة بعد مرور ثلاث دقائق من الشوط الثاني لتحقق البرتغال انتصارها السابع على التوالي في المجموعة الثانية وتبقى على بعد ثلاث نقاط خلف سويسرا المتصدرة والتي فازت 3- صفر في لاتفيا لتُحافظ على العلامة الكاملة.

ونال تاماش بريشكين لاعب المجر بطاقة حمراء مباشرة بداعي الاعتداء بالمرفق على بيبي مدافع البرتغال في الدقيقة 30 في واحدة من المشاهد السيئة خلال المُواجهة العنيفة.

ويتبقى مباراة واحدة أمام البرتغال وسويسرا قبل الصدام المرتقب بينهما في لشبونة في العاشر من أكتوبر.

وتتأهل المنتخبات المتصدرة للمجموعات التسع مباشرة إلى نهائيات كأس العالم العام المُقبل بينما تتنافس أفضل 8 منتخبات في المركز الثاني على أربع بطاقات إضافية للوصول إلى روسيا.

وقال فرناندو سانتوس مدرب البرتغال "هذه مباراة من الصعب وصفها. كنا الطرف الأفضل بوضوح في أول 30 دقيقة حتى تعرض اللاعب المجري للطرد ولا أعرف ماذا حدث بعد ذلك".

وأضاف "بعد الهدف الذي سجلناه سيطرنا على المباراة لكن كان الموقف خطيرا باستمرار. أعتقد أنَّ اللاعبين شعروا بمدى أهمية اللقاء".

ولم تصل البرتغال إلى قمة مستواها رغم أن المباراة كان يمكن أن تسير بشكل مختلف إذا استغلت واحدة من الفرص المبكرة.

السويد تسحق روسيا البيضاء

وحققت السويد فوزا ساحقا 4-صفر خارج أرضها على روسيا البيضاء لتضيق الفارق مع فرنسا متصدرة المجموعة الأولى إلى نقطة واحدة.

وتقدمت السويد، التي تجرعت خسارة مفاجئة 2-3 أمام بلغاريا يوم الخميس الماضي، مبكرًا عبر هدف إميل فورزبيرج بعدما سيطر على تمريرة طويلة وراوغ الحارس قبل أن يضع الكرة في الشباك في الدقيقة 18.

وبعدها بست دقائق ارتكب مدافع روسيا البيضاء ميخائيل سيفاكوف خطأ ليستخلص منه كريستوف نيمان الكرة ويرسل تسديدة قوية في الشباك ويجعل النتيجة 2- صفر للسويد.

وعززت السويد النتيجة بهدف ثالث قبل الاستراحة عندما سيطر فورزبيرج على تمريرة طويلة أخرى ومررها إلى ماركوس بيرج الذي وضع الكرة بسهولة في الشباك الخالية.

وبدأت روسيا البيضاء الشوط الثاني بشكل جيد لكنها لم تجد طريقة لاختراق دفاع السويد بينما أضاف القائد أندرياس جرانكفيست الهدف الرابع للضيوف في الدقيقة 84 من ركلة جزاء.

ورفع الفوز رصيد السويد إلى 16 نقطة بفارق نقطة وراء فرنسا التي تعادلت سلبيا مع ضيفتها لوكسمبورج.

وكانت السويد هزمت فرنسا 2-1 في ستوكهولم بهدف رائع قرب النهاية من أولا تويفونن في يونيو الماضي.

وتفوقت هولندا على ضيفها بلغاريا 3-1 لتتقدم للمركز الثالث برصيد 13 نقطة متأخرة بثلاث نقاط عن السويد قبل مباراتين على نهاية التصفيات.

وسيلتقي الفريقان في آخر مباراة لهما في العاشر من الشهر المقبل.

إيسكو المبدع

وأحرز إيسكو هدفين بتسديدتين رائعتين وأضاف ألفارو موراتا هدفا ثالثا قرب النهاية ليمنحا إسبانيا فوزا كبيرا 3- صفر على إيطاليا أقرب مطارديها في المجموعة السابعة لتقترب خطوة من التأهل المباشر إلى نهائيات كأس العالم في روسيا 2018.

وسدد لاعب الوسط المهاجم في ريال مدريد ركلة حرة خدعت حارس إيطاليا جيانلويجي بوفون ليضع إسبانيا في المقدمة في الدقيقة 13.

وبعدها استقبل إيسكو الكرة عند حافة منطقة الجزاء ليراوغ مدافعاً قبل أن يسددها منخفضة في شباك بوفون في الدقيقة 40.

وقاد البديل موراتا هجمة مرتدة مع سيرجيو راموس ليسجل الهدف الثالث في مرمى بوفون زميله السابق في يوفنتوس قبل 13 دقيقة من النهاية.

وقال يولن لوبتيجي مدرب إسبانيا للصحفيين "أشعر بالرضا التام عن رد فعل اللاعبين منذ قدومي إلى هنا. روحهم والتزامهم يعد مذهلا. الكمال غير موجود لكننا قدمنا مباراة رائعة الليلة".

وأضاف "يمكننا دائما التطور لكن من الصعب أن نسأل عن كيفية ذلك اليوم. ندرك أهمية المباراة ويجب أن نشكر المشجعين على الأجواء التي صنعوها بشكل مشابه لما يحدث في باريس وويمبلي. شعرنا بدعمهم".

وتتصدر إسبانيا المجموعة السابعة برصيد 19 نقطة متفوقة بثلاث نقاط على ايطاليا وبسبع عن ألبانيا التي تفوقت على ليختنشتاين متذيلة الترتيب 2-صفر.

وقال جيان بييرو فنتورا مدرب إيطاليا "اليوم كان الفرق ضخما بين أداء ولياقة الفريقين وعند التفكير في هذه الأمور لا يوجد مجال للحديث عن النتيجة".

وتأهلت بلجيكا لنهائيات كأس العالم 2018 لكرة القدم قبل مباراتين على نهاية التصفيات بالفوز على مضيفتها اليونان 2-1. وسجل روميلو لوكاكو هدف الفوز في الدقيقة 74 ليمنح بلجيكا فارقا في صدارة المجموعة الثامنة يستحيل تعويضه يبلغ ثماني نقاط عن منتخب البوسنة الثاني.

تعليق عبر الفيس بوك