"البلديات" تكمل استعداداتها لعيد الأضحى المبارك

...
...
...
...
...

الرُّؤية - خالد الخوالدي

استعدَّت بلدية صُحار -مُمثلة في إدارة الشؤون الصحيَّة- لاستقبال عيد الأضحى المبارك؛ من خلال تكثيف أعمال التفتيش ومراقبة الأغذية وتوعية المستهلكين لذبح الأضاحي في المسلخ المركزي، كما تعمل بنفس الوتيرة من خلال تهيئة فرق العمل المناوبة خلال أيام العيد، وتكثيف حملات النظافة للتخلُّص المباشر من مخلفات الذبائح...وغيرها من بقايا الأطعمة، والإسراع في نقلها إلى موقع المردم.

وقد أعدَّت إدارة الشؤون الصحية بالبلدية خطة عمل وحملات مكثفة في مجال الشؤون الصحية والنظافة؛ حيث تمَّ التنسيق مع الشركة المشغلة للمسلخ المركزي من أجل زيادة عدد القصابين لضمان سرعة الانتهاء من ذبح وتقطيع الأضاحي في الوقت المحدد، والوصول إلى خدمة ذات جودة عاليه وسرعة. إلى جانب ذلك، تقوم الأقسام المختصة بإدارة الشؤون الصحية بتوعية المواطنين والمقيمين بعدم ذبح الأضاحي خارج المسلخ؛ لما لذلك من أضرار على الصحة، ولضمان أعلى درجات النظافة قام قسم مكافحة الحشرات والقوارض بإجراء عملية تعقيم للمسلخ قبل وأثناء عيد الأضحى المبارك.

كذلك قام قسما التفتيش الصحي والمهني بتشكيل فرق للتفتيش على المواد الغذائية والمطاعم والصالونات الرجالية والنسائية لتقيدها بكافة الإجراءات المهنية، ومتابعتها بشكل دوري خلال الفترة المقبلة؛ لما لها من استخدام من قبل الجمهور وتحقيق السلامة العالية للمستهلكين، وستعمل الفرق خلال الفترات الصباحية والمسائية بشكل منتظم إلى أول أيام العيد المبارك.

كما قام قسم الأسواق بتجهيز موقع هبطة العيد بساحة سوق الخضار المركزي من موقعها السابق بسوق الجمعة،حيث إن الموقع زود بمظلات لبيع المواشي المحلية، وتم تخصيص عدد من مواقف السيارات، ويتمتع المواقع الحالي بمساحة واسعة وتقلل من حالات الازدحام وعرقلة الحركة المرورية؛ حيث يستوعب المكان لإعداد كبيرة من المستهلكين والباعة، كما أنَّ الموقع الحالي يسهل على المستهلكين المسافة؛ حيث إنَّ الموقع بجانب المسلخ المركزي وأيضا السوق المركزي للخضار والفواكه وموقع الحظائر وسوق الأعلاف.

كذلك أعدت البلدية حملات نظافة خلال الفترة الحالية، وستشمل على تنظيف شاطئ الصويحرة -شاطئ صلان- شاطئ مجيس، كذلك ستشمل الحملات تنظيف الحدائق والمتنزهات المختلفة في الولاية وعمل الصيانات اللازمة لها استعدادا لاستقبال الجمهور، خاصة حديقة صحار العامة ومتنزه اليوبيل الفضي والمركز الترفيهي.

كما قام قسم مكافحة الحشرات والقوارض بتعقيم مختلف الأسواق التي سيتوافد عليها المستهلكون كالسوق المركزي للخضار والفواكه والمسلخ المركزي وموقع الهبطة، كذلك تم رش جميع الحدائق والمتنزهات في الولاية لتفادي وجود حشرات وقوارض.

فيما استعدت بلدية ظفار لاستقبال هذه المناسبة من خلال تفعيل كافة قطاعاتها الخدمية في مختلف الأنشطة والفعاليات المصاحبة لهذه المناسبة في مجال النظافة العامة والتفتيش الصحي والمرافق والمنشآت العامة؛ حيث تتزايد الحركة التجارية خلال هذه المناسبات على الأسواق الشعبية والأسواق العامة وزيارة المواقع السياحية...وغيرها من المواقع المخصصة لمثل هذه الاحتفالات.

حيث تقوم دائرة النظافة العامة بتكثيف أعمالها في المواقع السياحية والطبيعية التي يرتادها الناس خلال فترة العيد؛ حيث تكثر المخلفات بهذه المواقع؛ مما يستدعي العمل المتواصل لإزالتها والحفاظ على النظافة، ونظرا لتزايد كميات المخلفات الناتجة ومخلفات ذبح الأضاحي في كافة المواقع الخاصة بالمواطنين والمقيمين، وتقوم الدائرة بتسخير كل إمكانياتها للتعامل مع هذا الوضع حفاظا على صحة الإنسان وسلامة البيئة.

وفي إطار استعدادات بلدية ظفار، يفتح المسلخ المركزي بصلالة أبوابه من الساعة السابعة صباحا وحتى السابعة مساءً من أول أيام العيد إلى اليوم الثالث، حتى يمكن للجميع الاستفادة من خدمات المسلخ خلال أيام العيد بكل سهولة ويُسر؛ حيث يتم رفع الطاقة الاستيعابية وتوفير الأطباء البيطرين لفحص الأضاحي والتأكد من سلامتها، إضافة إلى التوعية بأهمية الذبح داخل المسالخ والأضرار الناجمة عن الذبح العشوائي، وكذلك التوعية بمخاطر القصابين المتجولين غير الملمين بالأحكام الشرعية للأضحية والإشراف على التخلص من الحيوانات المريضة، وتوفير عدد كافٍ من عمال النظافة والقصابين لتيسير وتسريع عمليات الذبح تحت إشراف ومتابعة المختصين.

تعليق عبر الفيس بوك