استخدام بعض مرافق ميناء الدقم لتعزيز التعاون العسكري

وزير الدفاع البريطاني يثمن جهود جلالة السلطان في تخفيف التوتر الإقليمي وتعزيز أمن المنطقة

 

◄ تنفيذ واحد من أكبر التمارين العسكرية بين السلطنة وبريطانيا خلال الفترة المقبلة

◄ عرض عسكري جوي لـ"السهام الحمراء" في مسقط خلال سبتمبر

 

مسقط - العُمانيَّة

ثمَّن مَعَالي مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني، دَوْر السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في تخفيف حِدَّة التوتر، وإسهاماتها الجليَّة في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وفي حديثٍ خاصٍّ مع وكالة الأنباء العُمانية -على هامش زيارته الحالية للسلطنة- أكَّد وزيرُ الدِّفاع البريطاني أنَّ سياسة السلطنة الخارجية في التعامل مع كافة القضايا أصبحت واضحةً وجليةً؛ حيث إن صُنَّاع السلام مثل السلطنة يبذلون جهودا حثيثة من أجل حل الخلافات الشائكة بين مختلف الأطراف المتنازعة، وجمعها على طاولة الحوار. وحول زيارته الحالية للسلطنة، قال معاليه: إنَّ الهدفَ الرئيسيَّ لزيارته للسلطنة هو التوقيع على مذكرة تعاون ثنائي بين السلطنة والمملكة المتحدة من أجل استخدام بعض مرافق ميناء الدقم لتعزيز التعاون بين القوات المسلحة في كلا البلدين.

وأكَّد مَعَاليه أنَّ هذه الاتفاقية تعكس التزام بريطانيا بالتعاون البناء مع السلطنة، مُشيدًا مَعَاليه بالتطوُّر اللافت للنظر في منطقة الدقم بشكل عام ومينائها بشكل خاص، والذي سيُسهم في تعزيز الاقتصاد العماني ويمكِّن القوات المسلحة في كلا البلدين من تنفيذ التمارين العسكرية المشتركة. وأوْضَح مَعَاليه أنَّ زيارته للسلطنة تأتي من أجل تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين، والتي شهدتْ تطوُّرا ملحوظا في العديد من المجالات. مشيرا إلى أنَّ السلطنة وبريطانيا ترتبطان بعلاقات تاريخية ضاربة في القدم.

وَحَوْل التعاون بين السَّلطنة والمملكة المتحدة الصديقة في مجالات الدفاع، قال مَعَالي مايكل فالون: إنَّ سلاح الجو السلطاني العُماني استلم أخيرًا الدُّفعة الأولى من طائرتي التايفون المقاتلة والهوك التدريبية كمقدمة لمجموعة من الطائرات من نفس النوع من شركة (BAE Systems) البريطانية؛ حيث قامت بريطانيا بتدريب عدد من الطيارين العُمانيين على قيادة هذه الطائرات، إضافة لمجالات التدريب المشتركة بين القوات المسلحة في كلا البلدين. ونوَّه مَعَاليه بأنَّ بلاده قامت في السنوات القليلة الماضية بتزويد سلاح الجو السلطاني العُماني بعدد من السفن.

وكشفَ مَعَاليه عن أنَّ البلدين الصديقين سينفذان خلال الفترة المقبلة واحدًا من أكبر التمارين العسكرية المشتركة بين القوات المسلحة بكافة تشكيلاتها في كلا البلدين، كما أنَّ فريق السهام الحمراء التابع للقوات الجوية الملكية البريطانية، سوف يقدم عرضًا عسكريًّا جويًّا بريطانيًّا أمام المشاهدين في مسقط خلال شهر سبتمبر؛ مما يعكسُ علاقات التعاون والصداقة المتميزة بين البلدين الصديقين.

وفيما يتعلَّق بخروج بريطانيا من منظومة الاتحاد الأوروبي، أكَّد مَعَالي مايكل فالون وزير الدِّفاع البريطاني أنَّ هذه الخطوة ستمكن بريطانيا من البحث عن شراكات جديدة وتوقيع اتفاقيات جديدة خارج الاتحاد الأوروبي، كما تمكنها من إنشاء تحالفات جديدة وتعزيز تحالفاتها القائمة، خاصة وأنَّ خروج بريطانيا يترتب عليه خروجها من الإطار السياسي للاتحاد الأوروبي أيضا. وأشار مَعَاليه إلى أنَّ خروج بريطانيا لن يؤثر على مجالات الدِّفاع؛ حيث إنَّ بريطانيا عسكريًّا تعدُّ جزءًا من حلف الناتو وليس الاتحاد الأوروبي.

تعليق عبر الفيس بوك