وزير الأوقاف يفتتح ورشة حوكمة المؤسسات الوقفية

مسقط - الرُّؤية

افتَتَح مَعَالي الشيخ عبدالله بن مُحمَّد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية، أمس، بفندق جراند حياة مسقط، ورشة نقاشية حول حوكمة المؤسسات الوقفية، والتي من شأنها ادارة المؤسسات الوقفية الخيرية وكيفية الاستثمار وتنمية وتطوير الأوقاف في المستقبل، تحت إشراف الوزارة، وسوف تستمر الورشة لمدة يومين يناقش فيه عددٍ من المحاور؛ منها: مفهوم الحوكمة والمؤسسات الوقفية وإجراءات تأسيسها، وقواعد حوكمة المؤسسات الوقفية، وقواعد الامتثال للمؤسسات الوقفية، وتدقيق ومراقبة المؤسسات الوقفية والبنوك، وقواعد الخدمات المصرفية...وغيرها من المحاور التي تصبُّ في الرُّقي بالمؤسسات الوقفية في المستقبل. وقد شارك في الاجتماع ممثلون عن بنك ميثاق، وشركة ديليوت، وعدد من المسؤولين بالوزارة.

وقال الشيخ إسماعيل بن ناصر العوفي مُشرف اتصال بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية: إنَّ الغاية من الاجتماع تتمثل في الخروج بمسودة ميثاق حوكمة المؤسسات الوقفية، ودليل الحوكمة المؤسسية للمؤسسات الوقفية، وهذا من شأنه نقل التثمير الوقفي إلى أبواب واسعة من الحركة الاقتصادية في المجتمع، وهذا يحقق وجود المجتمع الخيري الذي جاء الإسلام لبنائه.

وأضاف راشد بن سالم السعيدي مدير دائرة الأوقاف بالوزارة.. قائلا: يتم خلال الورشة مناقشة الميثاق الذي وضعته شركة ديليوت لقواعد حوكمة المؤسسات الوقفية إلتي أنشأتها الوزارة لغرض إخراج الميثاق بصيغة يُمكن تطبيقها على أرض الواقع متوافقة مع الشريعة الإسلامية التي هي أساس هذا النظام أو الميثاق، وسوف تستمر الورشة لمدة يومين على أمل أن تخرج بصيغتها النهائية خلال الفترة القريبة المقبلة.

وكانتْ الوزارة قد عملت على استكمال منظومة نوعية تلبي متطلبات هذا المشروع الحيوي التنموي الرائد بتوقيعها عددًا من الاتفاقيات مع شركات عالمية ومحلية متخصصة في مجالات مُختلفة تجعل من المؤسسات الوقفية الخيرية واقعًا يُثمر في هذا البلد الطيب، ويصل بمدى آثاره الخيرية لخدمة الإنسانية بأسرها.

تعليق عبر الفيس بوك