يروّج لاتهام طهران ببناء مواقع إنتاج صواريخ طويلة المدى في سوريا ولبنان

نتنياهو يواصل الحشد ضد إيران من موسكو إلى واشنطن إلى الأمم المتحدة

 

القدس - رويترز

حاول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس إقناع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بأن إيران تبني مواقع لإنتاج صواريخ موجهة بدقة في سوريا ولبنان بهدف استخدامها ضد إسرائيل. كما تحاول إسرائيل إقناع الولايات المتحدة بأن إيران والمقاتلين المتحالفين معها هم الذين يشكلون التهديد الأكبر في المنطقة وليس تنظيم الدولة الإسلامية.  ويوم الأربعاء الماضي، هدد نتنياهو خلال اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن إسرائيل مستعدة للتحرك بشكل منفرد لمنع أي تمدد للوجود العسكري الإيراني في سوريا.

وفي بداية اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة اتهم نتنياهو إيران بتحويل سوريا إلى “حصن عسكري في إطار هدفها المعلن بمحو إسرائيل”. وتابع أنها تبني أيضا مواقع لإنتاج صواريخ موجهة بدقة في كل من سوريا ولبنان لتحقيق هذا الهدف. هذا أمر لا يمكن أن تقبله إسرائيل. هذا أمر يجب ألا تقبله الأمم المتحدة”. وإيران هي أقوى داعم للرئيس السوري بشار الأسد وقدمت مقاتلين لمساعدته في الحرب الأهلية. ولم يرد تعليق من إيران.

وتحدثت إسرائيل مرارا عن نفوذ طهران المتنامي في المنطقة خلال الصراع السوري الدائر منذ أكثر من ست سنوات سواء عبر الحرس الثوري الإيراني أو جماعات شيعية لا سيما جماعة حزب الله اللبنانية.

ويرى كثيرون أن روسيا، وهي حليف آخر للأسد، تمسك بتوازن القوة في التوصل إلى أي اتفاق بشأن مستقبل سوريا. وتخشى إسرائيل من أن انتصار الأسد في النهاية قد يمنح إيران وجودا عسكريا دائما في سوريا الأمر الذي سيفاقم من التهديد الذي يشكله حزب الله.

وقبل أسبوعين اتهم نتنياهو إيران ببناء مواقع إنتاج الصواريخ بعد أن تضمن تقرير للتلفزيون الإسرائيلي صورا بالأقمار الصناعية لما قال إنه منشأة تشيدها طهران في شمال غرب سوريا لتصنيع صواريخ طويلة المدى. وقال تقرير القناة الثانية الإسرائيلية إن الصور لموقع قرب مدينة بانياس الواقعة على ساحل البحر المتوسط والتقطها قمر صناعي إسرائيلي.  

 

تعليق عبر الفيس بوك