3.2 مليار دولار الفائض التجاري لقطر في يوليو .. والدوحة تدشن خطا بحريا مباشرا مع باكستان

 

الدوحة - الوكالات

سجَّل الميزان التجاري لدولة قطر فائضاً قدره 11.9 مليار ريال (3.2 مليارات دولار) في يوليو الماضي، بحسب بيانات صادرة عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء.

ويزيد هذا الفائض بنسبة 78% عن الفائض المسجل في يوليو 2016، ويقل بنسبة 4.8% عن الفائض المسجل في يونيو 2017. وأوضح تقرير وزارة التخطيط أن قيمة الصادرات القطرية (التي تشمل الصادرات ذات المنشأ المحلي وإعادة التصدير) بلغت 18.1 مليار ريال (4.9 مليارات دولار) في يوليو الماضي، بارتفاع نسبته 11.4% عن صادرات يوليو 2016. وبلغت قيمة الواردات 6.2 مليارات ريال (1.7 مليار دولار) في يوليو الماضي، بانخفاض نسبته 35% عن واردات الشهر نفسه من عام 2016، لكنها ارتفعت بنسبة 6.3% مقارنة بيونيو 2017. وقال التقرير إن كوريا الجنوبية احتلت صدارة دول المقصد بالنسبة لصادرات قطر في الشهر الماضي، في حين جاءت الولايات المتحدة في صدارة دول المنشأ بالنسبة لواردات قطر.

من جهة أخرى، أعلنت شركة الملاحة القطرية أمس الأحد أنها ستُطلق خدمة مُباشرة بين قطر وكراتشي في باكستان مع سعيها لمواجهة العقوبات الاقتصادية التي تفرضها دول عربية على الدوحة.

قطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع الدوحة في الخامس من يونيو مما أوقف استخدام ميناء جبل علي في دبي كنقطة عبور للسلع المُتجهة من قطر وإليها. ونتيجة لذلك هوت الواردات القطرية أكثر من الثلث عن مستوياتها قبل عام في يونيو ويوليو مما أجبر الدوحة على تدشين خطوط شحن بحري جديدة والعمل من خلال مراكز عبور أخرى في سلطنة عُمان وشبه القارة الهندية.

وقالت شركة الملاحة إن الخدمة الباكستانية الجديدة، التي ستركز على المنتجات القابلة للتلف والأغذية، ستعمل أسبوعياً بين ميناء حمد القطري وكراتشي بوقت عبور أربعة أيام مما يجعله أسرع خط مُباشر بين البلدين.

وقالت الشركة إنها ستبدأ الشهر القادم أيضاً خدمة تربط مينائي مسيعيد وحمد القطريين بكراتشي وميناء موندرا الهندي. وفي الأسبوع الماضي أطلقت الشركة خدمة مباشرة بين قطر وتركيا بعد أن دشنت في وقت سابق من أغسطس خدمة لنقل الحاويات إلى الكويت.

 

تعليق عبر الفيس بوك