وزير خارجية تركيا "ينبّه" أكراد العراق إلى "خطأ" استفتاء الاستقلال

أنقرة - رويترز

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أمس إنه سيبلغ المسؤولين الأكراد في العراق بأن قرارهم إجراء استفتاء على الاستقلال خطأ وبأن أنقرة تتوقع إلغاء التصويت.

وتخشى الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية أن يشعل الاستفتاء نزاعا جديدا بين الإقليم وبغداد وربما الدول المجاورة مما سيصرف الانتباه عن الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

وجاءت تصريحات تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي في بغداد مع نظيره العراقي قبل أن يتوجه إلى أربيل للاجتماع مع مسؤولين أكراد في وقت لاحق.  وأضاف "ما نتوقعه من أربيل واضح وهو إلغاء الاستفتاء إذ أن مصالح ومستقبل الأكراد تكمن في عراق موحد".

ويسعى الأكراد إلى إقامة دولة مستقلة منذ نهاية الحرب العالمية الأولى على الأقل عندما أعادت القوى الاستعمارية رسم خارطة الشرق الأوسط وقسمت الأراضي التي يعيش عليها الأكراد بين تركيا وإيران والعراق وسوريا وهي الدول التي باتت تعارض استقلال الأكراد.

ورفض رئيس الوزراء العراقي حيدر عبادي الاستفتاء المزمع واعتبره "من جانب واحد" وغير دستوري.  وقال أحد المفاوضين لرويترز مساء الاثنين إن وفدا من الائتلاف الشيعي الحاكم ربما يلتقي سياسيين أكرادا في الأسبوع المقبل لإقناعهم بتأخير أو إلغاء الاستفتاء.

 

تعليق عبر الفيس بوك