إبراز مستجدات سير العمل في إعداد استراتيجية تنمية الموارد البشرية بـ"النقل والاتصالات"

 

مسقط - الرؤية

قدم عدد من فرق عمل التطوير والتحسين المستمر لكوادر الإدارة الوسطى بالوزارة عروضاً مرئية حول برنامج استراتيجية تنمية الموارد البشرية، والتي تستهدف مديري الدوائر ومساعديهم من خلال مناقشة عدة محاور مختلفة تتعلق بتطوير العمل والموارد البشرية أو الجوانب الأخرى المختلفة التي تسهم في تعزيز الأداء والنمو بالوزارة.

جاء ذلك ضمن أعمال اجتماع مجلس الإدارة العليا بوزارة النقل والاتصالات. وتهتم استراتيجية تنمية الموارد البشرية بجميع المستويات الإدارية بالوزارة، مسلطة الضوء والاهتمام على الإدارة الوسطى لما لهم من دور فعال في تحقيق الأهداف المرجوة. وأبرز الاجتماع أنّه لتحقيق الاستفادة القصوى من الخبرات والكوادر المؤهلة من المديرين ومساعديهم، ينبغي تعزيز التدريب لصقل المهارات القيادية ومنحهم الفرصة لاتخاذ القرارات.

وتتضمن مهارات الإدارة الوسطى الاتصال بين الإدارة العليا والموظفين، إرشاد وتحفيز الآخرين، وتوفير البيئة الملائمة التي تساعد على إطلاق القدرات الخلاقة وتوجيه السلوك نحو تحقيق الأهداف، وإعطاء التوجيهات، إضافة إلى شرح خطوات العمل وشروط إنجازه، وتوضيح ما يغيب عن الموظفين والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم حول تنفيذ العمل، وتحديد زمن البدء والانتهاء من العمل أو التوقف عنه أو تعديله.

وتتولى مسؤوليات الإدارة الوسطى وضع الخطط الفرعية في ضوء الخطة العامة التي تضعها الإدارة العليا، كذلك استخدام الهيكل التنظيمي لتحديد الصلاحيات والمسؤوليات على الموظفين التي يتحملونها، بالإضافة إلى تحديد معايير الرقابة والأداء في مختلف الأقسام ومقاييسها، إضافة إلى تحقيق التنسيق والتفاعل بين جميع الموظفين، والمساهمة في وضع السياسة والخطة العامة من خلال تقديم البيانات والمعلومات للإدارة الوسطى.

يشار إلى أنّ الإدارة الوسطى هو المستوى الإداري وحلقة الوصل الذي يقع ما بين مستويين الإدارة العليا والإدارة التنفيذية ويمثل عادة أكبر عدد من الإداريين وبمسميات مختلفة من المديرين ومساعديهم.

ويختص مسؤولو الإدارة الوسطى بالإشراف على النشاطات الكفيلة بتنفيذ السياسات والاستراتيجيات التي حددتها الإدارة العليا، بمعنى أنّهم يترجمون السياسات المحددة من الإدارة العليا، وهم عادة ما يكونون مصدراً للابتكار والتطوير في مجال أعمالهم، وهم أيضًا معنيون بتنسيق أعمال الإدارة التنفيذية.

تعليق عبر الفيس بوك