بلدية مسقط تحصل على "الآيزو 9001" بالقطاع المالي

 

مسقط - الرؤية

حصلت بلدية مسقط أمس الثلاثاء على شهادة الاعتماد الدولية الآيزو 9001 إصدار 2015 في القطاع المالي، وتم تسليمها من قِبل لجنة تدقيق منح الشهادة إلى معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط.

وتُعدُّ هذه الشهادة معيارًا عالمياً لتقييم مستوى إدارة الجودة والخدمات المقدمة للعملاء في قطاع المعاملات والخدمات المالية التي تنتهجها البلدية وفق مستوى عالٍ من الموثوقية والمرجعية الإدارية والإجرائية، كما إنها مؤشر في الاتجاه الصحيح، ونظام يهدف إلى تحسين أسلوب الإدارة في سبيل تحقيق جودة ذات مستوى عالٍ، وقد تم منح هذه الشهادة لبلدية مسقط ممثلة في المديرية العامة للشؤون المالية برئاسة البلدية، وذلك بحضور عدد من المسؤولين وأعضاء الفريق والشركة المدققة على العمليات المنهجية بالقطاع المالي.

وقال حميد بن زعل الفارسي مدير عام المديرية العامة للشؤون المالية: "يعد القطاع المالي العصب الاقتصادي والمحرك الديناميكي لآلية سير أي مؤسسة، الأمر الذي يدل على أنَّ حصول بلدية مسقط على شهادة الاعتماد الدولية الآيزو في هذا القطاع هو معيار تقدم وأفضلية في مجال التدقيق وتوثيق الإجراءات والمستندات التي يعمل القطاع على تفعيلها في التعاملات الداخلية والخارجية مع قطاعات أخرى". وأضاف أن هذه الشهادة نتاج لجهد وتميز الكفاءات البشرية التي حرصت من خلال فريق العمل على تحقيق الأهداف ومتطلبات الحصول على هذه الشهادة الدولية؛ حيث تُعد الفترة التي تم الاشتغال فيها على نيل الشهادة فترة زمنية قصيرة نسبياً مقارنة ببعض الجهات التي تطلب سنوات للعمل من أجل الحصول على الشهادة. وتابع أن حصول البلدية على هذه الشهادة لخدماتها في القطاع المالي على مستوى السلطنة، دليل واضح على استمرارها في تحسين خدماتها المُقدمة للمستفيدين، وهذه الخطوة تعد من الخطوات العديدة التي تقوم بها بلدية مسقط لتحقيق الجودة الشاملة في القطاع المالي.

يشار إلى أن بلدية مسقط قامت بإجراءاتها للحصول على شهادة "الآيزو (9001)" في القطاع المالي من خلال العمل على مرحلتين، إذ تضمنت المرحلة الأولى (مرحلة التدقيق الداخلي)، تم من خلالها تدريب عدد من موظفي البلدية العاملين في القطاع المالي ضمن ورشة عمل مكثفة، وذلك بالاستعانة بأحد بيوت الخبرة العالمية؛ تضمنت الورشة تزويد الموظفين بأساسيات ومهارات التدقيق الداخلي اللازمة، والذي يتطابق مع المواصفات العالمية ((ISO-9001، كما تم من خلالها إصدار شهادات (IRCA) للموظفين، والتي تعتبر بمثابة اعتراف دولي للموظف بقدرته على تنفيذ أعمال التدقيق الداخلي وفق مواصفات الآيزو.

وقام الفريق المعني والمكّون من كل دوائر المديرية العامة للشؤون المالية بتحديد آلية العمل المناسبة، وذلك من حيث وضع سياسة عامة للمديرية عن طريق تحديد رؤيتها وأهدافها، كما تمَّ تصميم الهيكل العام للمُديرية بجميع دوائرها، واستحداث دوائر جديدة وفق الحاجة لتنظيم الأعمال والواجبات، مع رسم الهيكل العام لكل دائرة وتحديد اختصاصاتها، والإجراءات المُتبعة مع الرسوم التوضيحية. كما تمَّ ملء استمارات الآيزو وتعبئتها، وذلك بواقع 20 استمارة. مع عمل الوصف الوظيفي لكل الدوائر التابعة للمديرية العامة للشؤون المالية، والوصف الوظيفي لأقسام الدائرة، ولكل وظيفة على حدة بالدائرة، وقد كان من شأن هذه الإجراءات الأولية أن تؤهل الفريق إلى توثيق واعتماد الآلية المناسبة لكل وظيفة، وتأطيرها بشكل منهجي؛ وكان سبباً في الحصول على الاعتماد الدولي بالقطاع.

تعليق عبر الفيس بوك