"التعليم العالي" تستكمل إجراءات الطلاب المبتعثين للخارج

مسقط - الرُّؤية

قال سَعيد بن أحمد الشِّحري المدير المُسَاعد في دائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي، إنَّ الدائرة خاطبتْ الملحقيات الثقافية العمانية في الخارج بأسماء الطلاب المقبوليْن في الفرز الأول في دول الابتعاث، والتي تبدأ الدراسة فيها خلال الفصل الأول من العام الجامعي 2017/2018؛ وذلك لإيجاد القبول الجامعي لهم حسب التخصُّصات الحاصلين عليها من مركز القبول الموحد، أو حسب اختيار الطلاب للتخصُّصات بالنسبة لبعثات الفئة (أ)، وكذلك لبعض البرامج الفئة (ب).

وأضاف: "ننتظر الحصول على القبول الجامعي للطلاب عن طريق الملحقيات والمكاتب الثقافية في الخارج أو من الطالب إذا كان لديه قبول مباشر من إحدى الجامعات المحددة من قبل الوزارة لكل دولة. وبعد الحصول على القبول، ستزود الوزارة الطلاب برسائل الضمان المالي لاستخراج التأشيرات الدراسية في وجهة الابتعاث، ومن ثم تحديث الملف الإلكتروني بموقع الوزارة حتى يتمكن الطلاب من التقديم على حزمة السفر وتذاكر السفر، والاستعداد للسفر إلى وجهة الابتعاث".

وأضاف الشحري: الطلاب الحاصلون على بعثات خارجية للدراسة في الدول الآتية: إيرلندا وهولندا وبولندا ومالطا، ممن لم يقدموا على اختبار اللغة الإنجليزية IELTS حتى الآن، عليهم التوجه إلى المعاهد التي تقدم اختبار IELTS وفق الرسائل النصية التي أُرسلت إليهم، وكذلك الحال بالنسبة للطلاب المرشحين للدراسة في أستراليا ونيوزلندا؛ بهدف معرفة مستويات الطلاب في اللغة الإنجليزية. بينما يُشترط على الطلاب المرشحين للدراسة بالمملكة المتحدة بالتقديم لاختبار UKVI (UK Visas and Immigration). كما نود أن ننوه للطلاب الحاصلين على 5.5 أو أكثر في اختبار اللغة الانجليزية، بأنَّ عليهم التأكد من إرفاق هذه الشهادة في ملفاتهم الإلكترونية في موقع الوزارة.

كما أشار الشحري إلى أنَّ على جميع الطلاب المرشحين للبعثات الخارجية في الخارج للعام الجامعي 2017/2018 ضرورة متابعة جميع الوسائل والنشرات الإعلامية الصادرة عن وزارة التعليم العالي؛ سواء في الجرائد الرسمية أو في الموقع الإلكتروني للوزارة أو عن طريق حسابات الوزارة في تويتر وفيسبوك أو مواقع الملحقيات الثقافية العمانية في الخارج خلال الفترة المقبلة؛ لمتابعة المستجدات فيما يتعلق بالابتعاث الخارجي.

من جانب آخر، تُواصِل وزارة التعليم العالي تنفيذ سلسلة لقاءاتها التوعوية التي تقدمها للطلاب الجدد المبتعثين إلى وجهات الابتعاث الخارجي للعام الأكاديمي 2016/2017م؛ حيث التقت أمس بمجموعة من الطلاب الجدد بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية.

تعليق عبر الفيس بوك