الخميس, 15 نوفمبر 2018

بالتعاون مع مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس وبرعاية حصرية من" أوكسي عمان"

اليوم.. اختتام حلقة عمل الطاقة الشمسية ضمن فعاليات جائزة الرؤية لمبادرات الشباب

الثلاثاء 22 أغسطس 2017 06:35 م بتوقيت مسقط

RSR_6197 copy
RSR_6201 copy
RSR_6205 copy
RSR_6210 copy
RSR_6215 copy
RSR_6233 copy
RSR_6239 copy
RSR_6246 copy

الهنائية: نستهدف صقل مواهب الطلبة والمبتكرين والارتقاء بمهاراتهم في مجال الطاقة الشمسية

الرؤية- فايزة الكلبانية

تصوير/ راشد الكندي

تُختتم اليوم فعاليات حلقة الطاقة الشمسية، في نسختها الثالثة، ضمن فعاليات جائزة الرؤية لمُبادرات الشباب، بالتعاون مع مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس ومركز تكنولوجيا الطاقة بجامعة دونج هوا الوطنية في تايوان، وبرعاية حصرية من أوكسيدنتال عُمان "أوكسي"، وذلك تحت رعاية راشد بن حمد الكيومي مستشار رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير.

ويُقدم الحلقة البروفيسور التايواني ين تشانج من جامعة دونج هوا بتايوان، ويناقش فيها جديد تكنولوجيا الطاقة الشمسية وأبرز المستجدات والتحديات التي تقف أمام تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية، تحت عنوان "توجيه الموارد الوطنية إلى مصادر الطاقة المتجددة". وتهدف الدورة إلى إعداد طلاب وكادر قادر على التعامل مع مجال الطاقة الشمسية واستعمالاتها. وكانت الحلقة قد انطلقت في 20 أغسطس، وتشمل برنامجاً متكاملاً يؤهل المتدرب ليكون قادرا على تركيب الأنظمة الشمسية، ويتعلم كيفية تصميم الأنظمة الشمسية التي ترتبط بالشبكة الشمسية والتي تعنى بدراسة مواقع الأنظمة الشمسية ودراسة السعة المطلوبة.

وأوضحت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية مديرة مركز التعلم الذاتي بالجامعة أنَّ المركز يهدف من خلال مشاركته في تنظيم هذه الدورات إلى صقل مواهب الطلبة المُبتكرين، وتوجيههم إلى الارتقاء بأفكارهم وابتكاراتهم المُتباينة في أنشطتها وخدماتها وأهدافها، وقد حرصنا على الاستفادة من خبرات البروفيسور التايواني ين تشانج للاستفادة من تجارب الدول المُتقدمة في هذا المجال، كما أنَّ هذه الشراكة بين مركز التعلم الذاتي وفريق عمل جائزة الرؤية لمُبادرات الشباب مهمة لتفعيل ثقافة التكامل العملي بين مختلف الجهات لتعم الفائدة بين أبنائنا من مختلف محافظات السلطنة. وقد امتدت الحلقة التدريبية على مدى أسبوع عمل مع المشاركين، عملوا خلالها على حساب كميات الألواح الشمسية المطلوبة ودراسة الألواح ومدى فاعليتها، وتصميم العاكس الكهربائي الذي يحول التيار المستمر إلى تيار متردد ومعالجة التصميم العملي في المختبر ومحاكاة النظام الشمسي في المختبر.

وأضافت الهنائية أنَّ الحلقة التدريبية تشمل الجانبين النظري والتطبيق العملي، بما في ذلك التدريب على الخلايا والعواكس وربطها بالنظام الكهربائي والتدريب على الصيانة والعناية بالأنظمة الشمسية مع الأخذ باعتبارات الأمن والسلامة أثناء تركيب الأنظمة الشمسية.

وأقيمتْ الورشة على جزأين؛ الأول في مركز الاستكشاف العلمي بولاية إبراء، والجزء الثاني بالتعاون مع مركز التعلم الذاتي في جامعة السلطان قابوس، ويستهدف المتفوقين ومن اجتازوا الامتحان للدورة الأولى.

وتركز "جائزة الرؤية لمبادرات الشباب" هذا العام، على تعزيز بيئة الابتكار العلمي؛ وتقدم مجموعة من الورش التدريبية في مجال الإلكترونيات والروبوت (الإنسان الآلي) والطاقة المُتجددة والبحث عن أفضل المبادرات والمشاريع والابتكارات الشبابية؛ من أجل إبرازهم ومبتكراتهم وتكوين قاعدة أساس ينطلقون منها نحو تحقيق غاياتهم، بما يُحقق المساهمة الفاعلة في الدفع بمسيرة التنمية في البلاد.

وتقدم شركة أوكسيدنتال عُمان "أوكسي عُمان" رعاية حصريَّة لـ"جائزة الرؤية لمُبادرات الشباب" (في نسختها الخامسة)، وتسعى "أوكسي عمان" من خلال رعايتها الحَصْرية لهذه الجائزة، إلى دعم البرامج الرامية نحو تنمية الشباب والبرامج التي تكفل التنمية الاقتصادية، وخلق فرص وظيفية للعُمانيين، وهو ما يندرج في إطار المسؤولية الاجتماعيّة للشركة والتزامًا منها بدعم المجتمع المحلي.