برنامج تدريبي في "الشورى" حول "الدبلوماسية البرلمانية"

مسقط - الرُّؤية

نظَّم مجلسُ الشورى -وبالتعاون مع مكتب التطوير المتكامل لخدمات التدريب- برنامجًا تدريبيًّا حول "الدبلوماسية البرلمانية"، والذي يأتي ضمن الخطة التدريبية لمركز تدريب مجلس عُمان خلال العام الجاري، ويُشارك فيه عددٌ من مُوظَّفي مجلسيْ الدولة والشورى ومؤسسات حكومية أخرى.

ويهدفُ البرنامج التدريبي -الذي يُقدِّمه د. عماد صلاح الشيخ داود مدرب مُعتمد من قبل الاتحاد البرلماني العربي، إلى تعزيز معارف المشاركين حول مفهوم الدبلوماسية البرلمانية، وأهميتها في العمل الدبلوماسي، إضافة إلى صقل قدرات الموظفين ومدهم بالمهارات الفنية المطلوبة للعمل في المشاركات والمؤتمرات المختلفة؛ سواء كانت على المستوى الداخلي أو الخارجي. ويتضمَّن البرنامج -الذي يستمرُّ 3 أيام- عدة محاور؛ تشمل: التأصيل التاريخي لمفهوم الدبلوماسية البرلمانية، وتعريفها، وأنواعها، وأدواتها، وأشكالها، وعملية التفاوض البرلماني والفرق بين الدبلوماسية البرلمانية والأنواع الأخرى، إضافة للعوامل التي أسهمت في بروز الدبلوماسية البرلمانية.

ويتناول البرنامج دَوْر الدبلوماسية البرلمانية في توسيع مدارك البرلمانيين، ورؤيتهم حول القضايا المختلفة، واطلاعهم على خبرات البرلمانات الأخرى، إلى جانب الحديث عن بعض السياسات والتشريعات والقوانين الدولية المنظمة للدبلوماسية البرلمانية، ومدى نجاحها، وفاعليتها في عدد من الدول.

واشتمل البرنامج في يومه الأول على نقاشات وحوارات مستفيضة من قبل المشاركين، أَثْرَت محاور البرنامج وأهدافه، إلى جانب استعراض عدد من الممارسات العملية لبعض البرلمانات العربية والعالمية والتجارب الناجحة في مجال تطبيق الدبلوماسية البرلمانية.

تعليق عبر الفيس بوك