الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

برعاية حصرية من" أوكسي عمان" ضمن فعاليات جائزة الرؤية لمبادرات الشباب

استعراض مستجدات وتحديات تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية في حلقة عمل بـ"التعلم الذاتي"

الأحد 20 أغسطس 2017 07:53 م بتوقيت مسقط

RSR_6196 copy
RSR_6197 copy
RSR_6201 copy
RSR_6205 copy
RSR_6210 copy
RSR_6215 copy
RSR_6233 copy
RSR_6239 copy

الرؤية - بثينة الفورية

تصوير- راشد الكندي

انطلقت صباح أمس حلقة الطاقة الشمسية، في نسختها الثالثة، ضمن فعاليات جائزة الرؤية لمبادرات الشباب، وذلك بالتعاون مع مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس ومركز تكنولوجيا الطاقة بجامعة دونغ هوا الوطنية في تايوان، وتأتي الجائزة برعاية حصرية من أوكسيدنتال عمان "أوكسي".

قدم الحلقة البروفيسور التايواني ياجيا تشان، وشاركه كل من تشاهسون لاين و وييه تشانج، ناقش فيها جديد تكنولوجيا الطاقة الشمسية وأبرز المستجدات والتحديات التي تقف أمام تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية.

تهدف الدورة إلى إعداد طلاب وكادر قادر على التعامل في مجال الطاقة الشمسية واستعمالاتها، كما أنّ هذه الحلقة تأتي ضمن ورشات يقدمها مركز التعلم الذاتي خلال فصلي الخريف والربيع المنصرمين.

تستمر الحلقة من الأحد إلى الأربعاء بحيث تشمل برنامجا متكاملا يؤهل المتدرب ليكون مؤهلا وقادرا على تركيب الأنظمة الشمسية، كما أنّ المشارك سيتعلم كيفية تصميم الأنظمة الشمسية التي ترتبط بالشبكة الشمسية وهذا التصميم يعنى بدراسة مواقع الأنظمة الشمسية ودراسة السعة المطلوبة.

وفي هذا السياق قال الدكتور راشد بن سعيد العبري، منسق الطاقة المتجددة في مركز التعلم الذاتي أن المشارك في هذه الحلقة سيتعلم حساب كميّات الألواح الشمسية المطلوبة ودراسة الألواح ومدى فاعليتها، وتصميم العاكس الكهربائي الذي يحول التيار المستمر إلى تيار متردد ومعالجة التصميم العملي في المختبر ومحاكاة النظام الشمسي في المختبر.

وإضافة إلى الجانب النظري سيتطرق المدرب إلى التطبيق، كالتدريب على الخلايا والعواكس وربطها بالنظام الكهربائي والتدريب على الصيانة والعناية بالأنظمة الشمسية مع الأخذ باعتبارات الأمن والسلامة أثناء تركيب الأنظمة الشمسية.

 أقيمتْ الورشة على جزئين؛ الأول في مركز الاستكشاف العلمي بولاية إبراء، والجزء الثاني بالتعاون مع مركز التعلم الذاتي في جامعة السلطان قابوس، ويستهدف المتفوقين ومن اجتازوا الامتحان للدورة الأولى.

وتركّز "جائزة الرؤية لمبادرات الشباب" هذا العام، على تعزيز بيئة الابتكار العلمي؛ إذ تقدم مجموعة من الورش التدريبية في مجال الإلكترونيات والروبوت (الإنسان الآلي) والطاقة المُتجددة والبحث عن أفضل المبادرات والمشاريع والابتكارات الشبابية؛ من أجل إبرازهم ومبتكراتهم وتكوين قاعدة أساس ينطلقون منها نحو تحقيق غاياتهم، بما يحقق المساهمة الفاعلة في الدفع بمسيرة التنمية في البلاد.

وتقدم شركة أوكسيدنتال عمان "أوكسي عُمان" رعاية حصريَّة لـ"جائزة الرؤية لمبادرات الشباب" (في نسختها الخامسة)، وتسعى "أوكسي عمان" من خلال رعايتها الحَصْرية لهذه الجائزة، إلى دعم البرامج الرامية نحو تنمية الشباب والبرامج التي تكفل التنمية الاقتصادية، وخلق فرص وظيفية للعمانيين، وهو ما يندرج في إطار المسؤولية الاجتماعيّة للشركة والتزامًا منها في دعم المجتمع المحلي.