"غذاؤك أمانة" تواصل نشر الوعي بالأطعمة الصحية

تواصل القافلة التوعوية لحملة الرقابة على الأغذية "غذاؤك أمانة" زيارتها التوعوية لمُحافظة ظفار والتي تنفذها المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية. حيث تهدف إلى  نشر الوعي الغذائي لكافة شرائح المجتمع. 

وتتضمن القافلة قسم رقابة الأغذية والبيطرة والذي يهدف إلى التعريف بدور دائرة رقابة الأغذية والبيطرة في التفتيش للمحلات الغذائية ومتابعة التعاميم الصادرة من الجهة المعنية بالوزارة، ويحتوي أيضا على بعض المنتجات الغذائية للتعرف على كيفية الفحص الظاهري للمنتجات أثناء عملية الشراء وكذلك التعرف على مراحل التسمم الغذائي وكيفية حدوثه والإجراءات المتبعة لمتابعة حالات التسمم الغذائي. كما يحتوي على حقيبة المفتش الصحي التي يتم استخدامها أثناء تفتيش المحلات الغذائية والمطاعم والمقاهي. كما يتم التعرف على الدور الفعال الذي يقوم به مسلخ البلديات وأهمية الذبح بالمسلخ وكيفية تجنب الأمراض المشتركة بين الحيوانات والإنسان.

وبهدف التعريف بدور المختبر في تحليل الأغذية والمياه والمحافظة على سلامة الأغذية وخلوها من البكتيريا تتضمن القافلة التوعوية قسماً لمختبر الأغذية والمياه يحتوي على العديد من الأجهزة التي تكشف عن البكتيريا بالأغذية والمياه . كما تحتوي على نماذج من المنتجات الغذائية لمعرفة نسبة السكر والزيت المتواجد بالمنتجات. ويتم أيضا التعريف بمضار الأغذية المضاف إليها الجلاتين والصبغات الملونة في الحلويات والتعرف على مصادر التلوث الغذائي وأسباب تلوث مياه الشرب والأساليب الخاطئة لحفظ المياه.

ولتوعية المجتمع حول أهمية اتباع خطوات التسوق الآمن ومعرفة بيانات المنتج قبل الشراء يقوم قسم التوعية والإعلام بتوزيع المنشورات التوعوية وإنتاج المقاطع والتصاميم التوعوية ونشرها في جميع مواقع التواصل الاجتماعي.   

تعليق عبر الفيس بوك