سوق مسقط يسجل أفضل تداول في 4 أسابيع مع إدراج "التأمين الأهلية"

مسقط - العُمانيَّة

سجَّل سوق مسقط للأوراق المالية، الأسبوع الماضي، أفضل حجم تداول في 4 أسابيع، مستفيدًا من ارتفاع قيمة التداولات على سهم شركة التأمين الأهلية، الذي أُدرج بسوق مسقط يوم الخميس الماضي.

وبلغ إجمالي حجم التداول، الأسبوع الماضي، 4ر15 مليون ريال عماني، وهو أفضل حجم تداول أسبوعي تشهده السوق منذ الأسبوع المنتهي في 20 يوليو الماضي والبالغ 4ر21 مليون ريال عماني. واستأثر سهم شركة التأمين الأهلية بـ1ر28 بالمائة من إجمالي عدد الأوراق المتداولة و2ر30 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، رغم أنَّ الشركة تمَّ إدراجها في اليوم الأخير من تداولات الأسبوع الماضي، وارتفع السهم بنسبة 6 بالمائة وأغلق على 318 بيسة مرتفعا 18 بيسة عن مستوى طرحه البالغ 300 بيسة.

وسجَّل سهمُ شركة التأمين الأهلية الارتفاعَ الوحيدَ خلال الأسبوع الماضي، الذي ضغطت فيه مبيعات الأجانب على تداولات السوق، في الوقت الذي سجَّل فيه عددٌ من الشركات القيادية كعمانتل وبنك مسقط تراجعات ملحوظة. وهبطتْ، الأسبوع الماضي، أسعار أسهم 32 شركة، مقابل ارتفاع سهم شركة التأمين الأهلية، واستقرار أسعار أسهم 13 شركة.

وجاءتْ أسهم الأسماك العمانية وزجاج مجان والخليج الدولية للكيماويات وبنك مسقط وعمانتل في صدارة الأسهم الأكثر تراجعًا. وأغلق سهم عمانتل على ريال و80 بيسة وسط ارتفاع العرض، بعد أنْ أبرمت الشركة صفقة شراء نحو 10 بالمائة من أسهم شركة زين الكويتية بمبلغ 6ر325 مليون ريال عماني، وبلغت قيمة التداول على سهم عمانتل 5 ملايين ريال عماني تمثل 4ر32 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وتراوح سعر السهم خلال التداول بين ريال و120 بيسة وريال و50 بيسة وشهد تنفيذ 232 صفقة.

وارتفعتْ، الأسبوع الماضي، مبيعات الأجانب، مُستحوذة على 8ر36 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، مقابل مشتريات دون الواحد بالمائة. وفقد المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية، الأسبوع الماضي، 102 نقطة وأغلق على 4889 نقطة، متراجعا بنسبة 2 بالمائة، وتراجعت المؤشرات القطاعية جميعها، وسجَّل مؤشر القطاع المالي أعلى الخسائر متراجعا 165 نقطة، وتراجع مؤشر قطاع الصناعة حوالي 79 نقطة، ومؤشر الخدمات 33 نقطة، ومؤشر السوق الشرعي 8 نقاط.

تعليق عبر الفيس بوك