912 طالبا وطالبة عمانيين في أستراليا و170 في نيوزيلندا

مسقط - الرؤية

بلغ عدد الطلبة العمانيين المبتعثين إلى أستراليا 912 طالبا وطالبة عن طريق جهات مختلفة في السلطنة، وملتحقين بالدراسة في مختلف الدرجات العلمية. ويتركز الطلاب في أستراليا في مدينة ملبورن وسيدني، وكانبرا، وبيرث، وبريزبن، واديليدا. بينما يبلغ عدد الطلبة المبتعثين في نيوزلندا 170 طالبا وطالبة ملتحقين بالدراسة في مختلف الجامعات في نيوزيلندا، ويتركز الطلاب العمانيون هناك في عدد من المدن أهمها أوكلاند، ودنيدن، وهاملتون.

وقال سعادة الدكتور حمد بن علي العلوي القنصل العام للسلطنة في أستراليا أن تجربة الابتعاث للدراسة بالخارج ثرية وتحمل في طياتها الكثير من الإيجابيات، ولضمان نجاح التجربة يتطلب الأمر التخطيط الجيد، والاستعداد المناسب من مختلف الجوانب؛ للتعاطي مع التحديات التي قد تواجه الطالب في بدايات تجربة الاغتراب. ومن هنا تأتي أهمية دور أولياء أمور الطلبة المبتعثين في التحدث إلى أبنائهم، ونقل خلاصة تجاربهم الحياتية لهم، وترسيخ الأخلاقيات المنبثقة من قيمنا الدينية، والوطنية، والمجتمعية في نفوسهم ، كما أن الطالب يجب أن يتحلى بشيء من المرونة في التواصل مع الثقافات الأخرى، وعدم الانكفاء على الذات والاستفادة من كل ما هو جيد ومفيد ولا يتعارض مع قيمنا الأصيلة، كما أن التخطيط المبكر للسفر، والعمل على إعداد كل المتطلبات اللازمة، يعد من أهم الجوانب التي يجب على الطالب، وولي أمره الحرص عليها، والعمل على الحصول على التأشيرة إلى كل من أستراليا ونيوزيلندا بشكل مبكر.

وأوضح سعادته أن القنصلية تشرف كذلك على الجمعيات العمانية الطلابية المنتشرة في عدد من المدن الأسترالية والنيوزيلندية.  

وأشار إلى أن  تكاليف المعيشة التي تقدرها الإحصائيات بالنسبة للطلاب الأجانب في أستراليا ونيوزلندا تتراوح بين 24  إلى 30 ألف دولار أسترالي في السنة للطالب بمفرده، ويتفاوت مستوى المعيشة من مدينة إلى أخرى وقد تزيد أو تنقص حسب مستوى المعيشة التي يختارها الطالب، كما تتفاوت الرسوم الدراسية من جامعة إلى أخرى حسب التخصص ومستوى الجامعة، حيث تبلغ الرسوم الدراسية في السنة ما بين (26.000 دولار أسترالي) للتخصصات الأدبية وتصل إلى (60.000 دولار أسترالي) لبعض التخصصات الطبية والعليمة، وتكاليف الدراسة والمعيشة في نيوزلندا مشابهة للتكاليف في أستراليا.

 

تعليق عبر الفيس بوك