"الزراعة" الثالث عربيا في مجال أبحاث المياه

مسقط – الرؤية

حصل البحث المقدم من الدكتور سيف بن علي بن سالم الخميسي رئيس قسم بحوث المحاصيل الحقلية بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بوزارة الزراعة والثروة السمكية على المركز الثالث على مستوى الدول العربية في مجال أبحاث المياه، وجاء البحث تحت عنوان (الاستخدام المقترح للمياه المُعالجة والمياه الجوفية في الدورات المحصولية).

وتأتي الجائزة تتويجاً للجهود المبذولة من قبل موظفي المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية في سبيل الرقي بالبحوث العلمية الزراعية وابتكار طرق ووسائل تهدف إلى تحسين الإنتاج  الزراعي والمحافظة على الموارد المائية في السلطنة.

وقد احتفلت الأمانة العامة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية تحت رعاية الدكتورة سمية أبو كشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بفندق كورال الخرطوم أول أمس بتكريم الفائزين بجائزة الاتحاد للبحث العلمي المتميز للعام 2016م وذلك ضمن فعاليات احتفالات الاتحاد بالعيد الحادي والأربعين لتأسيسه.

وجرى الإعلان عن جائزة الاتحاد للبحث العلمى المتميز في مجالات (المياه، والاستشعار عن بعد، والحضانات العلمية والتكنولوجية) لعام 2016م من قبل الأمانة العامة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية، وكانت الدعوة عامة لكافة العلماء والباحثين العرب إلى تقديم جهودهم البحثية للتنافس في مجالات الجائزة.

وتقدم الجائزة سنويًا من قبل الأمانة العامة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية تحت مسمى جائزة (اتحاد مجالس البحث العلمي العربية للبحث العلمي المتميز)، حيث إنها تهدف إلى نشر ثقافة البحث العلمي بين شرائح المجتمع العربي، والاهتمام بالموهوبين والمبدعين وتشجيعهم على العطاء، وكذلك مساعدة الباحثين في استثمار نتائج أبحاثهم وابتكاراتهم وتحويلها إلى منتجات، وأيضاً التعريف بالباحثين المتميزين بين العاملين بمؤسسات البحث العلمي العربي.

ويعد الاتحاد منظمة عربية ذات صفة دبلوماسية تتخذ من الخرطوم مقراً لها وتعنى بتنسيق الجهود وتبادل الخبرات بين هيئات ومراكز البحث العلمي العربية، وتعمل على توثيق عرى التعاون بينها وتوفير الفرص لعقد اللقاءات العلمية وتنظيم تبادل نتائج البحوث والمعلومات العلمية. 

 

تعليق عبر الفيس بوك