الجمعة, 16 نوفمبر 2018

كشافة السلطنة تشارك في اجتماع الإقليم العربي بأذربيجان

الإثنين 14 أغسطس 2017 07:17 م بتوقيت مسقط

كشافة السلطنة تشارك في اجتماع الإقليم العربي بأذربيجان

مسقط - الرُّؤية

شاركتْ كشافة السلطنة في اجتماع الإقليم الكشفي العربي الذي يُقام على هامش المؤتمر الكشفي العالمي الــ41 الذي تستضيفه أذربيجان خلال الفترة من 14 إلى 19 أغسطس، ترأس الاجتماع خميس بن سالم الراسبي رئيس اللجنة الكشفية العربية، بحضور الدكتور عاطف عبدالمجيد أحمد الأمين العام للمنظمة الكشفية العالمية، وعدد من ممثلي العرب في اللجنة الكشفية العالمية.. مثَّل السلطنة في الاجتماع: محمد بن عبدالله الهنائي مدير دائرة الكشافة، وعمر بن سيف العتبي إخصائي علاقات دولية، وناصر بن حميد الهنائي مشرف عشائر جوالة جامعة السلطان قابوس.

ناقش الاجتماع دعم المرشحين العرب في التصويت لهم في عضوية اللجنة الكشفية العالمية، ودعم ترشح مصر لاستضافة المؤتمر الكشفي العالمي الـ42، إلى جانب مناقشة الإستراتيجية الكشفية العالمية وأولوياتها العالمية.

بدأ الاجتماع بكلمة لخميس بن سالم الراسبي رئيس اللجنة الكشفية العربية؛ أكد فيها أهمية العمل الكشفي العربي المشترك. وقال: علينا أن نعمل كأسرة عربية لمواجهة كافة التحديات والعمل معا لمستقبل كشفي عربي أفضل. موضحا أنَّ الاجتماعَ يهدف لتوحيد المواقف لدعم فوز المرشحين العرب في اللجنة الكشفية العالمية والتصويت لصالح استضافة مصر للمؤتمر الكشفي العالمي.

بعدها، تحدث الدكتور عاطف عبدالمجيد أمين عام المنظمة الكشفية العربية، متمنياً أنْ يكون المؤتمر حصادًا لإنجازات الكشفية العربية، التي بدأت نجاحاتها في الندوة الكشفية العالمية، التي كان للشباب العرب دور إيجابي في كل مراحل الندوة، مشيرا إلى اجتماع الاتحاد العالمي للكشاف المسلم الذي كان حلقة وصل لتوحيد المواقف في المؤتمر الكشفي العالمي الـ41، مؤكدا أن الكشافة العربية أصبحت أكثر فاعلية مع الكشافة العالمية في تحقيق مستقبل أفضل.

وتتمثل مهمة المؤتمر الكشفي العالمي -الذي يتكون من جميع أعضاء المنظمة العالمية والمنظمات الكشفية الوطنية- في دراسة سياسة ومعايير الحركة الكشفية وصياغة السياسة العامة للمنظمة العالمية، واتخاذ الإجراء اللازم لدعم وتعزيز أهداف الحركة، وسيتم خلال فترة إقامة المؤتمر انتخاب أعضاء اللجنة الكشفية العالمية، والتعريف بالدول الأعضاء الجدد وتحديد أماكن إقامة الفعاليات الكشفية العالمية القادمة، وأماكن إقامة المخيمات الكشفية العالمية واللقاءات الكشفية العالمية للجوالة والمؤتمرات الكشفية العالمية والندوة الكشفية العالمية للشباب.

وعلى هامش المؤتمر، تُنظم السلطنة معرضا كشفيا يجسد النهضة الكشفية والتنموية للسلطنة في عهد النهضة المباركة التي يقودها مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- إلى جانب عرض بعض الإصدارات الإعلامية. وتأتي هذه المشاركة بعد مشاركة السلطنة في المنتدى الكشفي العالمي الـ13 للشباب، الذي يعد منصة حقيقية لإشراك الشباب العالمي في صنع القرار الكشفي ، والذي هدف لنشر الوعي الكشفي والإرشادي بين الشباب، وإشراكهم في كافة الجوانب الكشفية ومعرفة تطلعاتهم ورؤيتهم حول الرؤية الكشفية الثلاثية (2017-2020)، وبرنامج الشباب الكشفي العالمي، وتنفيذ جلسات نقاشية حول أفضل الممارسات التسويقية للحركة الكشفية، والتحديات العالمية والتأثير الاجتماعي للكشافة.