400 مرشدة وجوالة عمانية وبريطانية في برنامج السياحة الكشفية والإرشادية ضمن برنامج اكتشف عمان

مسقط -الرؤية

بدأ برنامج السياحة الكشفية والإرشادية (اكتشف عمان) والذي يقام ضمن فعاليات المخيم الصيفي الثامن عشر للمرشدات والمخيم الصيفي الثالث للجوالات والذي يختتم 18 أغسطس، بمشاركة 400 مرشدة وجوالة وقائدة من السلطنة والمملكة المتحدة، وذلك بمخيم سهل جبل آشور بمحافظة ظفار.

وتوجهت مجموعات المخيم لزيارة عدد من الأماكن السياحية تتمثل في شاطئ المغسيل ودربات وعدد من العيون مثل عين أرزات وعين طبرق وعين أثوم، ثم التقت المشاركات من كل مخيم فرعي في سهل أتين والذي تم فيه تنفيذ بعض المسابقات الترفيهية ومشاريع للخدمة العامة في إطار أهداف وبرنامج المخيم.

ويأتي برنامج الاكتشاف والمغامرة تحت شعار "اكتشف عمان"، ضمن برامج المبادرات التي تنفذها المديرية العامة للكشافة والمرشدات في إطار الترويج السياحي، لتهيئة منتسبيها ليقوموا بأدوار فاعلة في ظل متطلبات التنمية المستدامة، حيث تركز استراتيجية كشافة ومرشدات عمان في هذا المجال على تفعيل الشراكة مع الجهات المعنية في هذا المجال، وكذلك بث قيم الولاء والانتماء وتعزيز المواطنة لدى منتسبي الكشافة والمرشدات بتعريفهم بالمقومات السياحية في السلطنة، وإتاحة الفرص لهم للترويج السياحي لهذه المقومات.

وخلال الفترة المسائية زارت المرشدات والجوالات مهرجان خريف صلالة كجانب ترفيهي واجتماعي تتطلع من خلاله المشاركات على أركان المهرجان وتتعرف على برامجه.

وضمن التقاليد الكشفية والارشادية في مخيمات الكشافة والمرشدات تواصلت المنافسات الصباحية للمخيمات الفرعية من خلال الزيارات التقييمية للمخيمات حيث تقوم لجنة مشكلة من بعض قائدات المخيم وعدد من المرشدات المجيدات بتقييم المخيمات قبل بدء مراسم رفع العلم، ويتم تكريم المخيم الفائز بهذه الزيارة في طابور الصباح بعلم التفوق الذي يستمر مع المخيم لمدة يوم كامل ليتم تسليمه صباح اليوم التالي للمخيم الفائز.

كما نظمت لجنة الإعلام بالمخيم عدد من المسابقات اليومية ومن بينها مسابقة الإعلام على مستوى المخيمات الفرعية ومسابقة أفضل لقطة على مستوى القائدات.

وضمن خطة التعاون المشترك بين مرشدات سلطنة عمان ومرشدات المملكة المتحدة، بدأت فعاليات مشروع التعاون حيث نفذت مرشدات المملكة المتحدة حلقة مهارة اتخاذ القرار التي أخذت طابع التدريب في مجموعات العمل من خلال اسلوب التعلم النشط، والقائم على الخبرات.

وجاءت حلقة مهارة الثقة بالنفس، ضمن مبادرة الجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة الخاصة بتدعيم ثقة الفتيات بأنفسهن من خلال إتاحة فرص الحوار، وتقديم ورشة حول القيادة، وهي مهارة التأثير في الآخرين من خلال الاتصال الفعال لتحقيق هدف معين، وأنماط القيادة ومدى تأثيرها في حركة المرشدات، إضافة إلى عدد من التمرينات التطبيقية التي ترسخ مفهوم القيادة لدى المشاركات.

 

تعليق عبر الفيس بوك