"القبول الموحد": 6345 مقعدا أكاديميا شاغرا بعد الفرز الأول.. و"التقنية" تستحوذ على العدد الأكبر

مسقط - الرُّؤية

أَعْلَن مركزُ القبول الموحَّد، مساء أمس، نتائج الفرز الأول للعام الأكاديمي 2017/2018، والمقاعد الدراسية بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح داخل السلطنة وخارجها.

وقال الدُّكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد: إنَّ مجموع المقاعد التي توفرت في نظام القبول الإلكتروني بالفرز الأول بلغ 29807 مقاعد دراسية، وعرض النظام في الفرز الأول 23462 مقعداً دراسيًّا على الطلاب المتقدمين والمستوفين لشروط القبول في برامج مؤسسات التعليم العالي والبعثات، وعلى الطلاب اعتماد العرض واستكمال إجراءات التسجيل في المؤسسات التي قبلوا بها. وبيَّن النعماني أنَّ عدد المقاعد في مؤسسات التعليم العالي الحكومية بلغ 18276 مقعداً دراسيًّا بنسبة 3ر61 في المئة من مجموع المقاعد المتوفرة، ونتج عن الفرز الأول وجود 6345 مقعدا شاغرا؛ أي بنسبة 3ر21 في المئة من مجموع عدد المقاعد الكلية (المتوفرة) حتى تاريخ ظهور النتائج، والتي تعود لعدم توافر عددٍ كافٍ من الطلاب المتقدمين لهذه البرامج الدراسية ممن يستوفون شروط الالتحاق بها، وسيتم عرضها مجددا للتنافس في الفرز الثاني.

وأضاف بأنَّ أكبر عدد من المقاعد الدراسية في مؤسسات التعليم العالي الحكومية كان في الكليات التقنية، بنسبة 3ر58 في المئة من مجموع عدد المقاعد الحكومية، وقام المركز بمناقشة مؤشرات نتائج الفرز الأول مع مؤسسات التعليم العالي وجهات الابتعاث؛ حيث قامتْ كلُّ مؤسسة وجهة باعتماد عدد المقاعد الدراسية ومجموع أعداد الطلاب المقبولين بها. كما بادرتْ بعضُ المؤسسات بتحويل عدد من المقاعد التي شغرت إلى برامج أخرى يتوافر بها طلاب على قوائم الانتظار، وكان ذلك قبل إعلان نتيجة الفرز الأول، وستتضح أعداد الطلاب المقبولين بكلِّ مُؤسَّسة مقارنة بالمقاعد المتوفرة بعد انتهاء مرحلة اعتماد العروض واستكمال إجراءات التسجيل في 16 أغسطس الجاري.

وقال النعماني إنَّه سيتم الإعلان في موقع المركز الإلكتروني (وقبل إجراء الفرز الثاني) عن البرامج الدراسية المستجدة والشاغرة، إنْ وُجِدت، بتاريخ 22 أغسطس 2017. مشيرا إلى أنَّه في حال حصول الطالب على عرض خلال الفرز الأول في أحد البرامج الدراسية بقائمة خياراته، فإنَّ النظامَ يقوم تلقائيًّا باستبعاد الخيارات الأدنى في القائمة (سواء تم قبول العرض أو لم يتم) ولن يتمكن من التنافس عليها في الفرز الثاني.

وبيَّن أنه يُمكن الرد على استفسارات الطلاب والمراجعين من خلال دائرة خدمات المراجعين بمبنى وزارة التعليم العالي بمرتفعات المطار، خلال ساعات الدوام الرسمي في الفترة (8:00 صباحا وحتى 2:00 ظهرا)، وفي حالة وجود أية استفسارات أو أسئلة يرجى من الطلاب استخدام كافة الخدمات الإلكترونية المتوفرة كما يمكن للطلاب -في حال وجود أية استفسارات- الاتصال على الخط الساخن لوزارة التعليم العالي 24340900، خلال ساعات الدوام الرَّسمي.

تعليق عبر الفيس بوك