توقيع عِدَّة اتفاقيات في مجال التدريب وتنظيم المؤتمرات بين المشاركين في الملتقى

استعراض أوراق عمل حول تمكين المرأة ضمن فعاليات الملتقى العربي لرائدات الأعمال في صلالة

...
...

 

≤ استعراض تجارب ناجحة لعدد من روَّاد الأعمال العُمانيين والعرب

≤ مطالب بزيادة الدعم المخصَّص لتطوير مشروعات الأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة

≤ جولة سياحية لضيوف الملتقى في موقع سمهرم الأثري ووادي

 

صلالة - إيمان الحريبيَّة - عادل رمضان - أمل اليربوع

تصوير/ على الشجيبي

تَتَوَاصل، لليوم الثاني على التوالي، أعمال الملتقى العربي الثاني لرائدات الأعمال، في منتجع روتانا صلالة. وتناولت الجلسة الأولى في اليوم الثاني واقع المرأة العربية في ريادة الأعمال، وأدارت الجلسة الكاتبة والإعلامية فوزية أحمد الهوني. وشارك في الجلسة الحوارية كلٌّ من: المكرمة شكور بنت سالم الغماري عضو مجلس الدولة سابقا، والسيدة سليمة الفاخري رئيس منتدي تمكين المرأة والشباب الليبي، وحنان السماري المدير التنفيذي لصندوق الأميرة مضاوي بنت مساعد لتنمية المرأة ديم المناهل، والدكتورة مريم بنت عبدالله العوادي المدير التنفيذي لشركة ترس المعلومات، والدكتورة هالة فهمي جمال سيدة أعمال وناشطة اجتماعية، وركزت الجلسة الحوارية على واقع المرأة العربية في ريادة الأعمال.

وشهدتْ الجلسة استعراضَ التجارب الشخصية في مجال ريادة الأعمال وإبراز آليات إنجاح هذه التجارب، وكيفية تطوير العمل في عدد من المشاريع من خلال التأهيل والتدريب لفئة الشباب وإكسابهم مهارات مضافة في ريادة الأعمال، وبداية المرأة الخليجية في ريادة الأعمال، رغم الصُّعوبات التي تواجهها المرأة في التوفيق بين الأسرة والعمل ودراستها، وكيفية رسم الأهداف والوصول إليها رغم تعدُّد العوائق. وركزت الجلسة على أهمية دعم وتمكين المرأة في مجال ريادة الأعمال من خلال الاعتماد على أفضل الخبرات المتاحة، والعمل على تطوير تجارب الشباب والوقوف معهم وإمدادهم بالخبرة في مجال ريادة الأعمال، إلى جانب دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الريادية، كذلك المبادرات التي تستهدف دعم المجالات المتخصصة بدءًا من التدريب المتخصص في مجال المشروع ومدى أهمية التسويق في إبراز جودة المنتج أو الخدمة المقدَّمة، وأهمية دعم رواد الأعمال من ذوي الاحتياجات الخاصة، والدعوة لإنشاء مراكز متخصصة في مجال التدريب لدعم فئات الأرامل، ومن ليس لهن عائل، والعمل على افتتاح عدد من المراكز التي تخدم تلك الفئات.

وشَهِد الملتقى لليوم الثاني توقيع عددٍ من الاتفاقيات في مجال التدريب بين نادي الشباب العالمي للأعمال وشركة الموهبة العصرية لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات، وتوقيع اتفاقية بين شركة ماتش لتنمية الشباب والموهبة العصرية لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات واتفاقية بين أكاديمية آي كوتش في مجال الإنتاجية والتدريب، وتوقيع اتفاقية بين شركة ماتش لتنمية الشباب وشركة آي كوتش في مجال الإنتاجية والتدريب، ووقعت اتفاقية أخرى بين آي كوتش في مجال الإنتاجية والتدريب وبين شركة الموهبة العصرية لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات.

وكرَّمت المكرمة شكور الغماري عضو مجلس الدولة سابقا الأميرة مضاوري بنت مساعد آل سعود الرئيس التنفيذي لصندوق (ديم المناهل).

وتناولتْ الجلسة الثانية عددا من أوراق العمل حول ريادة الأعمال بين الإبداع والتحديات، وأدار المناقشة الدكتور إسماعيل الزدجالي. وقدم محمد المؤذن محاضر وباحث متخصص في علم النفس أولى أوراق العمل حول تقنية السعادة والإلهام الشخصي VWG "الالهام الرياضي نموذجا"، واستعرض فيها أهمية القيمة العلمية في ريادة الأعمال.

وجاءتْ الورقة الثانية بعنوان "تجارب ناجحة في المجال الرياضي"، قدمها محمد بخش البلوشي مدرب وباحث رياضي في مجال الإنتاجية؛ تناول فيها ورقة علمية حول كيفية استخدام الرفاهية لزيادة الإنتاجية في مجال (Bausines). وحملت ورقة العمل الأخيرة عنوان "تجارب ناجحة في التصوير الضوئي"، قدمها فنان الفياب هيثم بن غالب الشنفري عضو بجمعية التصوير الضوئي العمانية، حول التجارب الناجحة في مجال التصوير والمشاركات الخارجية، وكيفية اختيار الصورة المناسبة والمشاركة ودعم جمعية التصوير للمصوريين والوصول بهم إلى الاحترافية.

وشملتْ الفترة المسائية جولة سياحية إلى موقع سمهرم الأثري "خورروري" بولاية طاقة، وجولة سياحية إلى وادي دربات. وأقامت اللجنة المنظمة للملتقى العربي الثاني لرائدات الأعمال، أمس، ليلة عمانية تحت رعاية سعادة الشيخ سباع بن حمدان السعدي أمين عام اللجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني في منتجع هوانا صلالة.

واستهدفتْ الليلة العُمانية تعريف المشاركين في الملتقى الثاني لرائدات الأعمال بالموروث الثقافي الاقتصادي والموروث الشعبي لسلطنة عمان، من خلال عدد من الفعاليات والمناشط؛ مثل: عرض المنتجات العمانية من خلال العارضين المشاركين من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بعرض منتجاتهم لخلق نوع من الشراكات الخارجية مع المشاركين في الملتقى الثاني من 20 دولة عربية مشاركة، إضافة إلى جمهورية الصين والمملكة المتحدة ليلة عمانية، بمشاركة فرقة الدان التي ستقدم مجموعة من الفنون التراثية والفلكلورية لسلطنة عمان، وتعريف المشاركين بهذا الموروث الفني الممتد، وكذلك مُشاركة جمعية المرأة العمانية بولاية طاقة بعدد من الألعاب التقليدية الشعبية التي تعكس الموروث الحضاري لسلطنة عمان، وتعريفهم ببعض العادات والتقاليد المتعلقة بالزواج ورسم الحناء والفنون الشعبية الأخرى المتنوعة.

وحول الليلة العمانية، قالت المشرفة العامة على الملتقى العربي الثاني لرائدات الأعمال آمنة العوادية: إنَّ فعالية ليلة عُمانية تعد من المناشط والفعاليات الرئيسية التي اعتمدت في الملتقى العربي لرائدات الأعمال؛ بهدف تسليط الضوء على الموروث الثقافي والفلكلوري والشعبي لسلطنة عمان ذلك الموروث الزاخر والمتنوع بين عدد من البيئات الثقافية والجغرافية التي خلقت تنوعا ثريا في جميع الجوانب بدون استثناء.

وعن أهمية الملتقى، قال المشاركون إنه يُسْهِم في مد جسور التواصل بين رواد ورائدات الأعمال في العالم، ويُحسب لشركة الموهبة العصرية هذا التنظيم والمبادرة والحرص على تطوير مهارات وخبرات رواد الأعمال عبر مثل هذا التواصل. وأكدوا أنَّ الملتقى يأتي في إطار دعم وتشجيع سياحة المؤتمرات في السلطنة والاستفادة من موسم سياحي استثنائي في البلد المضياف.

وقالت الإعلامية ورائدة الأعمال هند جاد، إنَّ زيارتها هى الأولى لمدنية صلالة، وهي كذلك المرة الأولى للمشاركة في الملتقى. وأضافت: أعمل حاليا على عِدَّة مُبادرات في مجال ريادة الأعمال، ولديَّ عدة مشاريع تجارية واستثمارية بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة. وأرغب في التوسع في أعمالي التجارية والاستثمار بصلالة والاستفادة من الفرص المتاحة للاستثمار من المنتدى، توجد لديَّ أفكار لإنشاء مشروع مدنية متكاملة لرواد الأعمال في الوطن العربي تضم فيها مجموعة من المشاريع لكلِّ رائد أعمال متميز وفتح مجال التنافس والإنتاج والتقليل من الاستيراد من الخارج. والتنوع فيما تقدمه هذه المدينة من أعمال خيرية ورياضية وتجارية وثقافية تخدم المرأة والطفل والشباب.

وقال عُدي عبدالله رائد أعمال من الجمهورية العراقية، إنَّه رائد أعمال في التحويلات المالية من محافظة ميسان وهي إحدى محافظات جمهورية العراق. لافتا إلى أنَّها المشاركة الأولى له في الملتقى العربي لرائدات الأعمال. وأكد أنَّ المنتدى مفيد وجيد التنظيم، وأتمنى التوفيق والاستفادة لكافة المشاركين في المنتدى. مؤكدا أنَّ نتائج الملتقى تؤتى ثمارها من خلال عقد الاتفاقيات التي نأمل أن تتطوَّر بما يخدم رواد الأعمال على مستوى العالم.

وقال أحمد على جاسم رائد أعمال من جمهورية العراق، وهو رائد أعمال في مجال الاستيراد والتصدير للفواكه والخضراوات من محافظة ميسان، إنَّه حضر المنتدى عن طريق صديقه الكاتب محمد رشيد. وهذه المرة الأولى في الملتقى. وأضاف بأنَّ الملتقى يقدم معلومات قيمة حول ريادة الأعمال.

وقال أنور قسم الله عوض الله وهو محامٍ من الجمهورية السوادنية مقيم في مسقط ويعمل بمكتب سعيد الشحري للمحاماة والاستشارات القانونية: إنَّ المنتدى فرصة لرواد الأعمال لتبادل الخبرات والتجارب ويتميز المنتدى بالتنظيم الجيد وبرنامج فعالياته ثري بالمواضيع الهادفة والجيدة.

كما قالت رانين الريح موظفة بشركة أوكتال، إنَّها سعيدة بالمشاركة الأولى في المنتدى، مؤكدة استفادتها من مختلف الفعاليات وأوراق العمل التي جرى استعراضها فى المؤتمر.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك