الكليّة العسكرية التقنية تستعد لاستقبال الدفعة الخامسة من خريجي الدبلوم العام

مسقط - الرؤية

تستعد الكلية العسكرية التقنية لاستقبال الدفعة الخامسة من خريجي الدبلوم العام للعام الأكاديمي 2017/2018؛ حيث أنهت الكلية كافة الاستعدادات والجاهزية التامة والمتطلبات الإدارية لتسهيل عملية القبول بها، وذلك بالتنسيق مع مركز القبول الموحد.

وترتبط الكلية أكاديمياً بجامعة بورتسموث في المملكة المتحدة، والتي تمنح طلبة الكلية العسكرية التقنية شهادة معترفاً بها دولياً، وذلك من أجل تحقيق الجودة. وبرامج الكلية معتمدة من الجمعيات والمؤسسات التخصصية الهندسية المختلفة في المملكة المتحدة مثل الجمعية الملكية للطيران، ومعهد الطاقة، والجمعية البريطانية للمهندسين المدنيين، إضافة إلى أن الكلية تسعى إلى اعتماد برامجها الهندسية من قِبل مجلس الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا "ABET" في الولايات المتحدة الأمريكية. وتقدم الكلية 19 تخصصاً هندسياً تتفرع من هندسة النظم، والهندسة البحرية، وهندسة الطيران، والهندسة المدنية، ومسح الكميات.

وتتم عملية قبول الطلبة بالكلية من خلال مراحل عدة؛ منها اجتيازهم للفحوصات الطبية والمقابلات اللازمة، ويخضعون لاختبار تحديد المستوى في مادة اللغة الإنجليزية، ووفقا للنتائج يتم توزيع الطلبة على مستويات مختلفة يتطلب بعض منها الدراسة لسنة تأسيسية واحدة والبعض الآخر يتطلب الدراسة فيها لمدة سنتين. ويعد البرنامج التأسيسي أحد البرامج الأكاديمية المهمة بالكلية، حيث يدرس الطالب فيها بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية، المواد العلمية وهي الفيزياء والرياضيات وتقنية المعلومات التي تمكنه من استيعاب المواد التخصصية الهندسية فيما بعد، وعلى الطالب اجتياز متطلبات النجاح للسنة التأسيسية والمتضمن النجاح في المواد العلمية والحصول على معدل (5.0) في اختبار الآيلتس شريطة ألا تقل درجة أجزاء الاختبار الأربعة عن (5.0) في كل جزء. وبعد اجتياز الطالب للسنة التأسيسية ينتقل للدراسة في البرامج الهندسية المختلفة، ويتم توزيع الطلبة على البرامج حسب رغبة الطالب ومتطلبات الجهة أو السلاح الذي سينتمي له الطالب، وهي رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة، والجيش السلطاني العماني، وسلاح الجو السلطاني العماني، والبحرية السلطانية العمانية، والخدمات الهندسية بوزارة الدفاع، وشؤون البلاط السلطاني، والطيران العماني، وبالإضافة إلى نتائج السنة التأسيسية يدرس الطالب مواد عامة مشتركة وكذلك يدرس جميع البرامج الهندسية المختلفة مع التطبيق العملي في المختبرات والورش حسب كل تخصص.

وتمنح الكلية العسكرية التقنية الدبلوم المتقدم والذي يتطلب اجتياز الدراسة في السنتين الثانية والثالثة التخصصيتين، حيث يدرس فيها الطالب المواد الهندسية التخصصية لكل برنامج مع التطبيق العملي. وبنهاية السنة الثالثة وبعد اجتياز متطلبات النجاح فيها يكون الطالب قد أكمل 360 ساعة معتمدة، ويكون مؤهلا للحصول على شهادة الدبلوم المتقدم، كذلك تمنح الكلية درجة البكالوريوس للطلبة المستوفين لشروط الالتحاق ببرنامج البكالوريوس.

تعليق عبر الفيس بوك