بلدية مسقط تتلف 2105 كجم مواد غذائية.. وتغلق 58 منشأة.. وتحرر 348 مخالفة في النصف الأول من العام الجاري

...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرُّؤية

تُوَاصِل المديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر جهودها لتلبية متطلبات مختلف القطاعات والمجالات الخدمية والتنموية، التي تقع ضمن اختصاصات ومهام المديرية؛ ومنها: رصف الطرق الداخلية، وصيانتها، وإنارتها، وإنشاء المرافق الخدمية، وعمل شبكة من ممرات المشاة بالأحياء السكنية، والقيام بأعمال النظافة العامة، والعناية بالمتنزهات وملاعب الأطفال، والقيام بعمليات التفتيش الفني والصحي، وتطوير المناطق والأحياء السكنية، وإقامة الحملات التوعوية، وإضفاء اللمسات الجمالية على المدينة، وتطبيق معايير الجودة والتنمية المستدامة في تنفيذ هذه الأعمال. وفي هذا الصدد، قام قسم التفتيش ومراقبة الغذاء بالمديرية خلال النصف الأول من العام الحالي بزيارات بلغت 6175؛ أسفرت عن إتلاف 2105 كجم من المواد الغذائية المتنوعة، وإغلاق 58 منشأة غذائية، وتحرير عدد 348 مخالفة. كما قام فريق التفتيش ومراقبة الأغذية بتنفيذ 8 عمليات مداهمة للمنازل التي تستغلها العمالة الوافدة في إعداد وتسويق الوجبات الغذائية بدون ترخيص؛ وذلك بالتنسيق مع إدارة الادعاء العام لقضايا بلدية مسقط وشرطة عمان السلطانية ووزارة القوى العاملة.

و تخصص المديرية -ممثلة بقسم النظافة العامة- برنامجا زمنيا دوريا يستهدف جميع مناطق الولاية، وذلك لضمان إيجاد بيئة نظيفة خالية من جميع الملوثات ومسببات الأمراض، حيث يتولى القسم أعمال تنظيف وكنس الشوارع والأماكن العامة والمتنزهات والأحياء السكنية وإزالة المخلفات والمشوهات ونقل النفايات المنزلية والصلبة والتخلص منها بطريقة صحية. حيث بلغ عدد شحنات المخلفات المتعددة المنقولة للمردم خلال النصف الأول من العام الجاري 46633 شحنة.

وفي إطار جهود المديرية في الحفاظ على النظافة العامة للولاية، فقد قامت بتوزيع 9629 من الحاويات وسلال جمع النفايات على الأحياء السكنية والأماكن العامة في مختلف مناطق الولاية، حيث تم توزيع 864 سلة مهملات على المتنزهات والأماكن العامة والشواطئ. وضمن جهودها لمعالجة مشوهات المنظر العام بالولاية والمتمثلة في السيارات المهملة؛ قامت المديرية خلال النصف الأول من العام الجاري بسحب 150 سيارة مهملة وتحرير 342 مخالفة. وفي مجال مكافحة الحشرات والآفات، عالج قسم مكافحة الآفات بالمديرية عدد 1503 بلاغا، إضافة إلى تحرير عدد 13 مخالفة صحية خلال النصف الأول من العام الجاري؛ حيث يتبنَّى القسم برامج أسبوعية وشهرية لقطع دورة حياة الحشرات، إلى جانب التوعية والمكافحة الميكانيكية والتثقيف الصحي من خلال المحاضرات لكافة شرائح المجتمع.

وتواصل المديرية جهودها في تنفيذ عدد من المشروعات التجميلية والتطويرية للولاية؛ حيث انتهت المديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر، مؤخرا، من أعمال تطوير الأحياء السكنية بالولاية مثل حي المنصورية وحلة النجد ومنطقة الخوير 17/1 المرحلة الثانية ومنطقة فلج الشام. كما انتهت من رصف الطرق الداخلية في عدد من مناطق الولاية بطول 33 كم، إلى جانب العمل على إنارة هذه الطرق بطول 30 كم. كما قامت بمعالجة تجمعات المياه بعدد من المواقع بالولاية؛ وذلك لضمان عدم ركود تلك المياه وتسببها بأضرار بيئية.

كما حققت المديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر -خلال النصف الأول من العام الجاري- ارتفاعا يقدر بـ73.7% في نسبة إنجاز معاملات توثيق وتسجيل عقود الإيجار مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي 2016؛ حيث بلغ عدد العقود المسجلة خلال النصف الأول من العام الحالي 2017 41209، مقارنة بـ23725 خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2016. في حين بلغ عدد التراخيص المسجلة خلال النصف الأول من العام الجاري 6511 ترخيصا بلديا.

 وفي إطار سعي بلدية مسقط لتجويد خدماتها؛ فقد قامت مؤخرا بتطبيق مفهوم مركزية البيانات الشخصية للمراجع (Centric Citizen) من خلال إدخال برنامج إدارة علاقات الزبون (CRM)، إضافة لتبني البلدية خططا لتطوير الخدمات الإلكترونية في إطار مبادرة الحكومة الإلكترونية تتمثل في مشروع ربط خدمات البلدية مع بوابة الحكومة الإلكترونية للسلطنة والبوابة الوطنية للدفع الإلكتروني، وتعميم نظام الأرشيف الضوئي وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك