رئيس "نفط الكويت": ملتزمون تماما باتفاق خفض إنتاج الخام

النفط يعاود الصعود.. وشركات النفط الكبرى "تتأقلم" مع 50 دولارا للبرميل

 

لندن - رويترز

تَجَاهَل النفطُ مجموعةً من الأنباء السلبية، أمس، في الوقت الذي استفاد فيه المستثمرون والمتعاملون من الخسائر التي تكبَّدها الخام في وقت سابق ودفعوا الأسعار مجددا صوب 52 دولارا للبرميل وأعلى مستوى في ثمانية أسابيع الذي سجلته هذا الأسبوع.

وارتفعتْ العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 12 سنتا إلى 51.90 دولار للبرميل لتصعد من أدنى مستوى لها في الجلسة البالغ 51.18 دولار للبرميل. وبلغ السعر 52.93 دولار، الإثنين الماضي، وهو أعلى مستوياته منذ أواخر مايو. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتا واحدا إلى 49.17 دولار للبرميل.

وتراجع العقدان كثيرا في الجلسة السابقة بعد أن قالت رويال داتش شل إن مصفاة بيرنيس التابعة لها والبالغة طاقتها 400 ألف برميل يوميا في هولندا ستظل خارج الخدمة في الأسبوعين القادمين على الأقل بعد حريق.

وينتظر المتعاملون صدور البيانات الرسمية للحكومة الأمريكية بخصوص مستويات مخزون النفط الخام بعد أن أظهر مسح مستقل زيادة غير متوقعة بلغت 1.8 مليون برميل.

وفي الوقت نفسه، بلغ إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) 33 مليون برميل يوميا في يوليو وهو أعلى مستوى له في 2017 رغم تعهد المنظمة ومنتجين آخرين خارجها بخفض الإنتاج.

وفي الأثناء، قال جولدمان ساكس إن نتائج شركات النفط الكبرى في الربع الثاني من العام تشير إلى أن القطاع يتأقلم مع سعر 50 دولارا للبرميل. وقال البنك في مذكرة: "نسبة تغطية التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية للنفقات الرأسمالية والتوزيعات بلغت 91 بالمئة في الربع الثاني؛ مما يُظهر أن القطاع قريب جدا من القدرة على تمويل التوزيعات من التدفقات النقدية الذاتية في ظل سعر يبلغ 50 دولارا للبرميل".

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت جمال جعفر: إنَّ الكويت ملتزمة تماما باتفاق خفض إنتاج النفط المبرم بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض المنتجين المستقلين. وقال جعفر للصحفيين "ملتزمون تماما بالاتفاق... ولن نرتفع برميلا إضافيا" عن الحصة المقررة. واتفقت أوبك والمنتجون المستقلون على خفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا في الفترة بين يناير الماضي ومارس 2018. وذكر جعفر أن الشركة ستبدأ إنتاج النفط الثقيل في نهاية 2018، على أن يصل الإنتاج إلى 60 ألف برميل يوميا خلال ستة أشهر من بدء الإنتاج. وأضاف أن الإنتاج الحالي من الغاز الحر يبلغ 200 مليون برميل يوميا، ومن المتوقع أن يصل إلى نصف مليار برميل يوميا بنهاية 2017.

تعليق عبر الفيس بوك