أساتذة وطالبات "جيوتك" يشاركون في "أفيولايت عمان"

مسقط - الرُّؤية

يُشارك عددٌ من أستاذة وطالبات قسم علوم الأرض التطبيقية في مشروع الحفر الدولي في "أفيولايت عمان"؛ بهدف دراسة تركيبها وعمرها وآثارها المحتملة على التغيير المناخي.

وتشاركُ مجموعة كبيرة من علماء الجيولوجيا من مختلف الجامعات من حول العالم في المشروع، وتعد الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في سلطنة عُمان "جيوتك" شريكا في الموقع للمشروع، والذي سيمتد لمدة ثلاثة أعوام. وقالت أ.د. ميكايلا بيرنيكير رئيسة قسم علوم الأرض التطبيقية في جيوتك، إنَّ مشروع الحفر الدولي في صخور أفيولايت عُمان سيؤدي لأخذ عينة من جميع طبقات صخور الأفيولايت في السلطنة، من القشرة وحتى الوشاح العلوي من خلال حفر الآبار. وأضافت بأن المشروع سوف يشتمل على جمع البيانات وتحليل عينات صخرية وتسجيل تفاصيل الخصائص الجيوفيزيائية وأخذ عينات من السوائل الموجودة وتسجيل القياسات الهيدرولوجية وجمع العينات المايكروبيولوجية.

وقالت الدكتورة آنا خيسوس -وهي عالمة متخصصة بعلوم البترول بالجامعة- إنَّ من المقرر تطوير البحوث المتعلقة بالأهداف واستخدام العينات الصخرية أو بيانات أخرى مثل المياه أو البيانات الجيوفيزيائية للمشروع. وأوضحت أنَّ 4 من طالبات قسم علوم الأرض في الجامعة يشاركون في الأعمال الميدانية.

ويشارك كلٌّ من الدكتورة آنا وأ.د. إيكيهاترد هولتزبيكير، عالم الهيدرولوجيا في قسم علوم الأرض التطبيقية في "جيوتك" كأعضاء في الفريق العلمي، وهما المسؤولان الرئيسيان عن تنسيق الشؤون المتعلقة بمشاركة الطلاب في المشروع، وقد شارك طلاب الجامعة في العمليات اللازمة لمعالجة الصخور.

وأشادت د. آنا بالفرصة المهمة التي حظيت بها الطالبات لتعلم هذه الإجراءات ضمن فريق دولي، ويتكون فريق الطالبات من: ميساء البوسعيدية، ونضال الجهورية، وماريا البلوشية، وزهراء اللواتية، وقد عملن جميعا على حفرة اصطناعية في وادي جيدة بالقرب من ولاية إبراء.

 

تعليق عبر الفيس بوك