اختتام البطولة الدولية الرابعة للشطرنج

 

اختتمت البطولة الدولية الرابعة لمهرجان صلالة السياحي للشطرنج، بمركز التدريب بمنطقة السعادة التابع للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار تحت رعاية سعادة الشيخ أحمد بن مبارك سعيد جحنون الحضري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صلالة وبحضور ليلى بنت أحمد النجار رئيسة اللجنة العمانية للشطرنج وعدد من المسؤولين من مختلف الجهات وجمع من محبي ومتابعى البطولة التي نظّمتها اللجنة العمانية للشطرنج بالتعاون مع مهرجان صلالة السياحي ٢٠١٧، حيث شهدت البطولة تنافسا كبيرا بين 84 لاعبا منهم 36 مصنفا في CM ، FM ، IM من السلطنة واليمن والسودان، وانتهت البطولة بحصول عدد من اللاعبين العمانيين على تصنيف دولي في الشطرنج السريع، حيث تهدف اللجنة العمانية للشطرنج من إقامة البطولة إلى نشر اللعبة وزيادة عدد الممارسين لها واكتشاف المواهب من مختلف الفئات العمرية، والتي أصبحت تستقطب كما كبيرًا من مختلف الفئات العمرية خاصة فئات الشباب الفئة المستهدفة من إقامة البطولة.

تنافس المشاركون من خلال 9 جولات تربع على ترتيبها المصنف الدولي اليمني بشير الديمي. ومن أجل خروج البطولة بالشكل اللائق وضعت اللجنة العمانية للشطرنج منظمة البطولة شروط البطولة وفق قانون اللعبة الصادر من الاتحاد الدولي للشطرنج وأيّة ضوابط صادرة عن اللجنة المنظمة، حيث يدير المباريات حكام معتمدون من قبل اللجنة العُمانية للشطرنج التي فضلت أن تكون المشاركة مفتوحة من حيث العدد، ويسمح بمشاركة جميع الفئات والجنسيات. ومن الشروط الفنية يتم توزيع اللقاءات بين اللاعبين بنظام القرعة من خلال برنامج إلكتروني وتكون الجولات حسب عدد المشاركين على أن تطبق لوائح وقوانين الاتحاد الدولي للشطرنج السريع، ويعد اللاعب خاسراً في حال عدم تواجده على طاولة اللعب بعد 5 دقائق من بداية الجولة في الشطرنج السريع، وتقام البطولة في تسع جولات وزمن التفكير قدره 30 دقيقة مع إضافة 5 ثواني بعد كل نقلة. وفي حال تساوي لاعبين أو أكثر يتم حسم التعادل بينهم بواسطة أنظمة كسر التعادل الدولية.

وقد حصل عماد البلوشي على ثاني أفضل لاعب تحت 18 سنة، وأما أفضل لاعب تحت 18 سنة فهو محمد علي بيت سعيد وخامس أفضل لاعب عماني عُبَّاد العمري، والرابع محمد سعيد حاردان والثالث مسلم الكثيري وثاني أفضل لاعب سعيد فاضل، أما أول أفضل لاعب عماني فكان عبد السلام المشيخي.

أمّا الترتيب للخمسة الأوائل في البطولة فقد جاء خامساً سالم المشيخي، والرابع سالم العمري، والثالث سالم سعيد الكثيري، والثاني سالم عيسى شماس، وفي المركز الأول اليمني بشير عبد الله القديمي.

 بعد انتهاء الجولات الأخيرة من البطولة قام راعي المناسبة توزيع الجوائز على اللاعبين الفائزين، حيث حصل المصنف الدولي بشير القديمي على لقب البطولة، وتكريم المتعاونين الجهات المتعاونة لإنجاح البطولة.

تعليق عبر الفيس بوك