استعدادًا للعام الدراسي الجديد

إنهاء إجراءات نقل 944 معلماً ومعلمة وفق الشروط والشواغر

مسقط - محمد الشكري

أنهت وزارة التربية والتعليم الإجراءات الإدارية المُتعلقة بنقل المعلمين والمعلمات أو تقريبهم إلى مناطق سكناهم وفق الشواغر المتاحة، وذلك استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد 2017-2018.

وقال سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية إنّه في ظل تنامي أعداد المعلمين العمانيين خلال السنوات الماضية، وارتفاع نسب التعمين في العديد من المواد الدراسية، واكتفاء العديد من المديريات التعليمية، كان ﻻ‌ بد - وفي إطار إحلال الكوادر الوطنية- من تعيين عدد من المعلمين خارج محافظاتهم. وأوضح سعادته أنّ هذا الإجراء أخذ في التنامي ﻻ‌ سيما في ظل اﻹ‌قبال الكبير على مهنة التدريس، مؤكدا أن الوزارة تسعى مع نهاية كل عام دراسي إلى نقل هؤﻻ‌ء المعلمين أو تقريبهم إلى مناطق سكناهم في ظل الشواغر المتاحة، نتيجة النمو في التشكيلات المدرسيّة، ومن ثمّ كان ﻻ‌ بد أيضا وبهدف تحقيق العدالة والشفافية في هذه العملية من العمل على تنظيم عملية النقل الخارجي بوضع أسس وضوابط وفق القرار الوزاري الجديد رقم (154/2016).

وبين وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية أنّ عدد إجمالي المنقولين بلغ (944) معلماً ومعلمة، وبلغ عدد المنقولين من الذكور (102) معلماً فيما بلغ عدد المنقولات من الإناث (842) معلمة، وسجل أعلى معدل في المنقولين إلى محافظة مسقط بعدد (298) معلماً ومعلمة، منها (268) أنثى و(30) ذكراً، تلتها محافظة شمال الباطنة بعدد (177)، منها (168) أنثى و(9) من الذكور. وأشار إلى أنّ أعلى معدل في النقل في تخصص المجال الأول إناث، وبلغ عدد المنقولات (276) معلمة، وكان أعلى عدد من المنقولات بالمجال الأول إلى محافظة مسقط بعدد قدره (117) معلمة ومحافظة شمال الباطنة بعدد (50) معلمة ومحافظة الداخلية بعدد (43) معلمة ومحافظة جنوب الباطنة بعدد (40) معلمة.

وتابع سعادته قائلا إنّ تخصص اللغة الانجليزية جاء ثانياً بأعلى معدل في النقل؛ حيث بلغ عدد المنقولين (257) معلما ومعلمة، منها (248) معلمة و(9) معلمين، وكان أعلى معدل تمّ نقله إلى محافظة الداخلية بعدد (87) معلما ومعلمة وتلتها محافظة مسقط بعدد (57) معلماً ومعلمة، وثم محافظة شمال الباطنة بعدد (38) معلماً ومعلمة. وأوضح أن تخصص تقنية المعلومات حلّ ثالثاً؛ حيث بلغ عدد المنقولين (75) معلما ومعلمة، وكان أعلى معدل تم نقله إلى محافظة جنوب الباطنة بعدد (28) معلمة وتلتها محافظة شمال الباطنة بعدد (18).

وأوضح سعادة الوكيل أنّ حركة تنقلات المعلمات تركزت في تخصصات المجال الأول واللغة الإنجليزية، وتقنية المعلومات، واللغة العربية، فيما تراجعت حركة تنقلات المعلمات في تخصصات التربية الإسلامية، والتاريخ، والجغرافيا، وتخصص رياضة مدرسية، وتخصص مهارات حياتية.

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية أنّ عدد المنقولين حسب الرغبة الأولى بلغ (709) معلمين ومعلمات، منهم (79) ذكراً و(630) أنثى، فيما بلغ عدد المنقولين بالرغبات الأخرى غير الرغبة الأولى (235) معلماً ومعلمة منهم (23) ذكراً و(212) أنثى، وتمّ نقل معلمات اللغة العربية مع تغيير مسماهن الوظيفي لتخصص مجال أول بناء على رغبتهن والبالغ عددهن (125) معلمة، وذلك حسب الشواغر المتوفرة. وبيّن أنّه تمّ نقل (86) معلمة منهن لمحافظة مسقط، ونقل (36) معلمة لمحافظة الداخلية ومعلمتان اثنتان إلى شمال الشرقية، ومعلمة واحدة إلى مدرسة الأمل، وتم نقل (7) معلمات بتخصص كيمياء مع تغيير مسماها الوظيفي لتخصص مجال ثاني بناءً على رغبتهن، كذلك نقلت معلمة واحدة فقط بتخصص الفيزياء إلى مجال ثاني وذلك حسب الشواغر المتوفرة.

تعليق عبر الفيس بوك