"التربية والتعليم" تنهي استعداداتها لبدء البرنامج الصيفي لطلاب المدارس

مسقط - الرُّؤية

أَعْلَنت وزارةُ التربية والتعليم عن تفاصيل البرنامج الصيفي لطلاب المدارس 2017؛ من حيث أعداد الطلاب والطالبات المستهدفين، وأعداد المراكز الصيفية في كل محافظة، والبرامج النوعية التي يتضمَّنها البرنامج الصيفي لطلاب المدارس 2017 الذي ستنطلق فعالياته يوم الأحد 30 يوليو، وتستمر حتى 10 أغسطس، وسيكون شعار البرنامج لهذا العام "صيفي.. صون ووقاء".

وقال د. سالم بن سعيد البحري مستشار وزيرة التربية والتعليم لشؤون العلاقة بالمجتمع رئيس اللجنة الرئيسية لتنظيم وإدارة البرنامج الصيفي، إنَّ النسخة الثامنة تسعى لتحقيق جملة من الأهداف؛ في مُقدِّمتها: غرس مفاهيم الاعتزاز بالوطن وقائده المفدى، وبناء شخصية إيجابية متزنة في جميع الجوانب النفسية والاجتماعية والثقافية والدينية والقيمية، من خلال تعميق دور البرنامج ومضامينه؛ للمساهمة بشكل مباشر في تأهيل الطلاب لخدمة مجتمعهم. ويهدف البرنامج لهذا العام لتأكيد أهمية القيم في حياة الطالب بصفة خاصة؛ فهي سبيل إلى تحقيق طموحاتهم من خلال ناتجها الملموس في المنجزات الشخصية والاجتماعية والوطنية والإقليمية والدولية، ولضمان تحقيق أفضل عائد وأعلى نسبة من التفاعل والجودة الممكنة لتنفيذ انشطة البرنامج بالشكل المخطط له، تعمل الوزارة -بتضافر الجهود- مع شركائها في سائر القطاعات الحكومية والأهلية والخاصة واللجان الوطنية لتقديم برنامج تربوي جاذب وممتع.

وبدورها، أشارتْ فتحية بنت خلفان السدية المديرة العامة المساعدة للمديرية العامة لتقنية المعلومات نائبة رئيس اللجنة الرئيسية لتنظيم وإدارة البرنامج الصيفي لطلاب المدارس، إلى أنَّ البرنامج الصيفي هذا العام يستهدف الطلاب الذين أنهوا الصفوف من (6-11) على اختلاف فئاتهم ومستوياتهم الدراسية واهتماماتهم، وحسب ظروف كل محافظة؛ حيث تم توفير 46 مركزاً لاستيعاب هذا العدد من الطلاب في محافظات السلطنة؛ منها: 20 مركزا ذات كثافة 100 طالب، و26 مركزا ذات كثافة 50 طالبا، مُوزَّعة على جميع المحافظات ومعظم ولايات السلطنة حسب الكثافة الطلابية. يشكل المشاركون في هذه المراكز ما مجموعه 3300 طالب وطالبة، ويمتدُّ اليوم في البرنامج من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشرة والنصف ظهراً.

وأضافت بأنَّ الأنشطة التي سيتم التركيز عليها تتمثل في الجانب الثقافي، ويهدف إلى تشجيع الطلاب على مهارات القراءة والكتابة الحرة وتنمية قدراتهم الأدبية، وغرس المبادئ الصحيحة للحوار البنَّاء وأساليب الإقناع، وتنمية وعي الطلاب بأهمية الفنون التشكيلية والخامات الفنية المستخدمة فيها، وإكساب الطلاب الخبرة في مجال وعناصر العمل المسرحي المختلفة، وتفعيل نشاط المهارات الموسيقية، في حين أن الأنشطة العلمية تقع في مجال العلوم التجريبية (الطبيعية)، وهي التي تعتمد على التجربة والاختبار، وتشمل العلوم التي تهتم بالإنسان والكائنات الحية الأخرى، وبالعالم الطبيعي، وتزود المتعلم بحقائق وأوصاف ونظريات عن العالم الذي نعيش فيه، وتشمل العلوم الفيزيائية، وعلوم الحياة. والنشاط العلمي يعمق مفهوم التفكير العلمي عند الطالب ويتيح الفرصة لممارسة أنشطة وتطبيقات علمية جذابة، أما الفرع الثالث من أنشطة البرنامج الصيفي لطلاب المدارس، فهو النشاط الرياضي الذي يهدف لتعليم الطلاب المهارات الحركية الرياضية والقواعد القانونية لبعض الرياضات والألعاب الفردية والجماعية، ورفع مستوى اللياقة البدنية والصحية للطلاب من خلال ممارسة النشاط البدني الحركي.

تعليق عبر الفيس بوك