محاضرة عن المرأة في السلطنة بكلية السلطان قابوس للناطقين بغير العربية

مسقط - الرُّؤية 

أقيمتْ بكلية السُّلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مُحاضرة بعنوان "المرأة في سلطنة عُمان"، ألقتها المكرَّمة صباح البهلانية عضوة مجلس الدولة، ورئيسة جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة؛ تحدَّثتْ فيها عن المرأة في عُمان ما قبل عام 1970 وفي عصر النهضة ودورها المحوري ومشاركتها في تنمية المجتمع؛ حيث كانت عونا للرجل في جميع المجالات المهنية سواء في الزراعة أو الصيد وغيرها.

وأشارت إلى أنَّ المرأة شاركتْ منذ بُزوغ فجر النهضة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وتتولى ثلاث نساء منصب وزيرة، إضافة إلى سفيرة في الخارج، وكذلك مشاركتها في مجلس عمان سواء على مستوى مجلس الشورى أو مجلس الدولة. وقالت إنَّ المرأة في القطاع الخاص حققت إنجازات ملموسة، ونجحت في أن ترتقي في مختلف الوظائف، وصارت مديرة ومالكة للكثير من المؤسسات، وأثبتت وجودها في هذا القطاع بشكل كبير وفعَّال. مشيرة الى أنَّ القانون العُماني يسمح للمرأة العمانية بالدخول في كافة مجالات القطاع الخاص. ونظمت الحكومة الرشيدة القوانين واللوائح لكي تتناسب مع العصر الحديث؛ فالمرأة العُمانية لها جميع الحقوق مثل الرجل العُماني، سواء على مستوى الخدمة المدينة، أو العمل، أو التجارة، أو التأمينات الاجتماعية.

تأتي هذه المحاضرة في إطار البرنامج الثقافي الذي تُعده الكلية لطلابها الذين بلغ عددهم 41 بالتعاون مع مركز السُّلطان قابوس الثقافي بواشنطن وجمعية الصداقة العُمانية البريطانية وطلاب كلية القيادة والأركان بمسقط، من أجل تعريفهم بمختلف الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك