"جمعية المرأة" بمسقط تناقش الابتزاز الإلكتروني

 

مسقط - الرُّؤية

استضافتْ جمعية المرأة العمانية بالقرم جلسة نقاشية -جاءت بتنظيم فريق شبابي بمحافظة مسقط- تناولت قضية الابتزاز الإلكتروني، تحت عنوان "الابتزاز الإلكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي وأثره على المجتمع"، بحضور فريق برنامج شبابي بمحافظة مسقط، والدكتور عبدالرحمن بن عبدالله اللعبون وهو مدرب معتمد من المملكة العربية السعودية، ومقدمة الجلسة النقاشية الدكتورة عائشة الشعيلية مدربة معتمدة في مجال تمكين المرأة.

وتناولت الشعيلية القضية بأسلوب تفاعلي شيق مع الحضور المشاركين، وتطرقت إلى الواقع والأسباب، والحلول المقترحة، إضافة لعرض العديد من التجارب في هذه القضية. وقالت: كلنا يدرك أن ظاهرة الابتزاز الإلكتروني أصبحت ملاحظة ومعروفة، ولكن لسهولة الخطأ وسهولة إخفائه أصبحت اللامبالاة حاضرة، ولهذا من الضروري تواصل التوعية في المدارس والمجتمع بوجه عام، ولابد أن تضع الأسرة خطة واضحة لتغذية جو الألفة والتقارب في المنزل، واستعادة تركيز الأبناء والتقارب الإنساني بعيداً عن الهواتف.

وعن الأنشطة الشبابية وأهميتها، قالت الشعيلية: هذه الأنشطة مهمة، فهناك مشاكل ملحوظة كالعنف بين الأولاد والتفكك الأسري والطلاق؛ فنحن لو ندرس ونبحث عن الأرقام سنجد أرقام تستحق أن ينظر إليها بعين الاهتمام. وأضافت: من المهم جدا أن يكون لدينا برامج دائمة وجلسات تنشر الوعي عن المخاطر المحدقة بنا، ولابد أن يوجد الشباب أساليب مناسبة تصل إلى الأطفال والفئات المختلفة، لتلمس قلوبهم وعقولهم، ويكون لها الأثر، فلا يمكننا أن نستخدم الطرق الصارمة دائما؛ لذا لابد من مخاطبتهم بنفس الفكر الذي يستخدموه في هذا الواقع الافتراضي".

يُذكر أنَّ فريق برنامج شبابي بمحافظة مسقط نفذ العديد من الأنشطة بداية من شهر رمضان مبارك، حيث نفذ الفريق محاضرة بعنوان "أهمية العمل التطوعي في المجتمع"، والتي قدمها الشيخ سعود المعمري بولاية العامرات، وتلتها فعالية "حفل القرنقشوه" والتي جاءت بالتعاون بين الفريق وجمعية المرأة العمانية بمسقط، والجمعية العمانية للمعوقين، وأقيمت بمقر جمعية المرأة العمانية في مسقط.

تعليق عبر الفيس بوك