شجرة التمر الهندي وفوائدها "من صلالة"

 

الرؤية - مروان الجابري

تضمّن برنامج من صلالة الذي يعرض على شاشة تلفزيون سلطنة عمان والذي يتزامن مع موسم الخريف، فقرة عن شجرة التمر الهندي، حيث استضاف المذيع محمد الشحري المهندس أحمد بن محمد بن مستهيل الكثيري، أخصائي مراعي أول بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار. ليتحدث عن التنوع النباتي في المحافظة وعن شجرة التمرالهندي بصورة خاصة، وقال إنها من الأشجار المعمرة حيث قد يصل بعضها إلى 150 سنة، وتنتشر بالقرب من العيون المائية، مواقعها في المحافظة في وادي دربات وجرزيز وفي المنطقة الغربية تتواجد في ضلكوت ورخيوت.

وأشار إلى أنّ الأهالي يستفيدون منها في الطب الشعبي والغذاء كون ثمارها تضاف إلى بعض الأطباق العمانية، وتُزهر على نهاية السنة في شهري 12-11 بعد نهاية سقوط الامطار الموسمية، ويتم جنيها في شهري 2-3".

 تتكون الثمرة من الغلاف الخارجي والتمر الهندي الموجود داخله، تُصنف من ضمن البقوليات، وموطنها الرئيس هو إفريقيا الاستوائية.  

وأضاف الكثيري: "تحتوي ثمرة الصبار على الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، فيوجد بها حوالي 18-16 من الأحماض، وتحتوي أيضاً على أملاح سترات البوتاسيوم. وأيضا أملاح معدنية مثل الفسفور والصوديوم الحديد والماغنيسيوم المنجنيز والكالسيوم وغيرها". إضافة إلى كونها تحتوي على مضادات حيوية وفق دراسات حديثة، والتي تساعد على محاربة البكتيريا في جسم الإنسان.

 

تعليق عبر الفيس بوك