مرحلة "الاحتضان" لا تتجاوز 3 سنوات

تحديد رسوم مشاركة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في الفعاليات والمعارض

 

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

أَصْدَر مَعَالي الدكتور علي بن مَسْعود السِّنيدي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، قرارا بتحديد الرسوم والمقابل المالي للخدمات التي تُقدِّمها الهيئة لمشاركة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في الفعاليات والمعارض.

وتراوحتْ الرُّسوم بين 3 ريالات و100 ريال، وبيَّن القرارُ ما على المؤسسات تحمله من رسوم نظير ما يعرف بفترة احتضان الشركات، إضافة لتقسيم فئات المؤسسات إلى صغرى وصغيرة ومتوسطة، وتختلف الرسوم التي سيكون على كل منها دفعها؛ سواء في المشاركة بالمعارض المحلية أو الخارجية.

ووفق القرار -المنشور أمس بالجريدة الرسمية، والذي سيبدأ سريانه اعتبارا من اليوم الإثنين- فقد تقرَّر أن تكون رسوم المشاركة في الفعاليات والمعارض الداخلية التي تنظمها الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة 25 ريالا للمؤسسات الصغرى، و50 ريالا للمؤسسات الصغيرة، و75 ريالا للمؤسسات المتوسطة، فيما ستكون الرسوم في الفعاليات والمعارض التي تشارك في تنظيمها الهيئة مختلفة حسب طبيعة مشاركة المؤسسة؛ فإذا كانت لعرض المنتجات فقط فإنَّ الرسوم تكون 5 ريالات، و10 ريالات، و20 ريالا على التوالي، أمَّا إذا كانت المشاركة تشمل عرض وبيع المنتجات، فإنَّ الرسوم تبدأ بـ10 ريالات للمؤسسة الصغرى، وترتفع إلى 20 ريالا للمؤسسة الصغيرة، و30 ريالا للمؤسسة المتوسطة.

أمَّا رسوم المشاركة في الفعاليات والمعارض الخارجية، فإنها تختلف حسب ما إذا كانت مدفوعة القيمة بالكامل أو جزئيا أو غير مدفوعة من الجهات المنظمة، وكذلك حسب ما إذا كانت المشاركة لعرض المنتجات فقط أم تتضمن البيع أيضا، وتبدأ الرسوم من 10 ريالات وتصل إلى 75 ريالا، على أن لا تتحمَّل المؤسسات الصغرى دفع أية رسوم إذا كانت رسوم المعرض الخارجي غير مدفوعة القيمة من الجهات المنظمة.

وتحدِّد المادة الثانية من القرار قيمة إيجار مكاتب الحاضنات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، وتضمَّنتْ المادة تعريفا لمرحلة ما قبل الاحتضان بأنها مرحلة تكون ما بين 3-6 أشهر، يتم من خلالها تقديم الدعم اللازم للمشتركين من رواد الأعمال، ومتابعتهم طيلة فترة وجودهم إلى أنْ يخرج المشترك بخطة عمل، ويُمكن معرفة مدى جديتهم في تأسيس المشروع من عدمه، ويمكنهم الانتقال إلى مرحلة الاحتضان إذا توفرت فيهم الشروط.

أمَّا "مرحلة الاحتضان"، فعرفتها المادة بأنَّها برنامج يعمل على دعم المبادرين من رواد الأعمال في بداية مراحل انطلاقتهم من خلال توفير البيئة المناسبة وتقديم الخدمات والاستشارات والتدريب ومساعدتهم في استخراج التراخيص المطلوبة للمشروع، ويكون ذلك الاحتضان لمدة لا تتجاوز 3 سنوات، وتختلف رسوم الإيجارات للمؤسسات في كل مرحلة.

فيما حدَّدت المادة الثالثة قيمة التدريب للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، وتختلف باختلاف مكان التدريب داخل السلطنة أو خارجها، وتتناول المادة الرابعة رسوم إصدار وتجديد وبدل فاقد/تالف، وتعديل البيانات لبطاقة رواد الأعمال. فيما توضِّح المادة الخامسة رسوم نشر الإعلانات في موقع الهيئة ومواقع التواصل الاجتماعي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال والجهات الحكومية والمؤسسات والشركات وإرسال الرسائل النصية.

تعليق عبر الفيس بوك