3 شركات تأمين تستعد للتحول إلى "مساهمة عامة"

 

مسقط - العمانية

تستعد ثلاث شركات تأمين وطنية للتحول إلى شركات مساهمة عامة عبر طرح جزء من رأس مالها للاكتتاب العام؛ وهي الشركة العُمانية القطرية للتأمين والعربية فالكون والشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام، وذلك في إطار الخطة الزمنية المعتمدة من الهيئة العامة لسوق المال ورؤساء مجالس إدارات شركات التأمين الوطنية ذات المساهمة المقفلة لتحويلها إلى مساهمة عامة.

وكانت الهيئة العامة لسوق المال قد اعتمدت نشرتي إصدار شركتي الرؤية والأهلية للتأمين قبل إجازة عيد الفطر. وتأتي هذه الخطوة مع اقتراب نهاية المهلة المحددة وهي ثلاث سنوات، منذ صدور المرسوم السلطاني رقم (39/2014)، والذي تضمن إجراء تعديلات على بعض أحكام قانون شركات التأمين أكدت على ضرورة تحويل كل شركات التأمين الوطنية إلى مساهمة عمانية عامة. كما تمّ تحديد الحد الأدنى لرأس المال المدفوع للشركات الوطنية وفروع شركات التأمين الأجنبية العاملة في السلطنة وهو 10 ملايين ريال عماني، لما لذلك من دور مهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لهذه الشركات وتعزيز مقدرتها على الاكتتاب في مخاطر جديدة وزيادة نسب الاحتفاظ في السوق المحلية والمحافظة على السيولة المحصلة من عمليات الاكتتاب في تقليل عمليات إعادة التأمين خارج البلاد لتدور هذه الأموال في عجلة الاقتصاد المحلي.

من جهة أخرى، لا تزال عمليات الاكتتاب في أسهم شركتي الأهلية والرؤية للتأمين مستمرة والتي بدأت مباشرة بعد إجازة عيد الفطر في الرابع من يوليو الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك