لمواجهة الطلب المتزايد والتوسع العمراني والصناعي والسياحي بالمحافظة

بدء التشغيل التجاري لمحطة مسندم المستقلة لتوليد الكهرباء أول مشروع عماني من نوعه

نقل أول حزمة من الطاقة في الشبكة الجديدة أبريل الماضي

بخاء- العمانية

أعلنت شركة مسندم للطاقة، بدء التشغيل التجاري لمحطة توليد الطاقة الكهربائية التابعة لها والواقعة في ولاية بخاء بمحافظة مسندم؛ حيث تعمل المحطة باستخدام مولدات الوقود المزدوج لإنتاج الطاقة الكهربائية بسعة 120 ميجاواط.

وتعتمد المحطة على استخدام الغاز الطبيعي كوقود أساسي لعمليات إنتاج الطاقة الكهربائية، والوقود السائل كبديل آخر يستخدم في الحالات الطارئة لضمان استمرارية عمليات التشغيل والإنتاج. وسوف يتم نقل الطاقة الكهربائية المولدة من المحطة من خلال خطوط الربط الكهربائي في شبكة الجهد العالي (132 كيلو فولت) الجديدة والتي تقوم بتنفيذها شركة كهرباء المناطق الريفية وستلبي الطاقة الإنتاجية 120 ميجاواط احتياجات محافظة مسندم من الطاقة الكهربائية.

وقال سلطان بن حمد البرطماني القائم بأعمال المدير العام التنفيذي لشركة الغاز العمانية إنّ محطة مسندم للطاقة تعد أول مشروع عماني لإنتاج الكهرباء مطوّر من قبل شركة عمانية، الأمر الذي يعد خطوة مهمّة لاستراتيجية شركة الغاز العمانية في قطاع الكهرباء؛ حيث يتبلوّر هدف الشركة على المدى البعيد في تأسيس أول شركة عمانية مستقلة ومعتمدة عالميًا في تطوير مصادر الطاقة المختلفة.

وأضاف أنّ شركة مسندم للطاقة قامت بتوقيع عقد لشراء الطاقة الكهربائية مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، وبموجب هذه الاتفاقية حصلت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه على حق شراء الطاقة الكهربائية المنتجة خلال فترة العقد المحددة بخمسة عشر عامًا.

فيما قال المهندس يعقوب بن سيف الكيومي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه إنّ من المتوقع أن تساهم الطاقة الإنتاجيّة من المحطة الجديدة في مواجهة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية ومقابلة التوسّع العمراني والصناعي والسياحي الذي تشهده محافظة مسندم مشيرًا إلى أنّ تشغيل المحطة يعد نقلة نوعيّة في خفض تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية؛ حيث من المتوقع أن تعمل المحطة بالغاز الطبيعي ولأول مرة في محافظة مسندم.

من جهته، قال سالم بن مرهون الهاشمي مدير مشروع شركة مسندم للطاقة إنّه يمكن للمحطة أن تعمل في أقصى الظروف المناخية من بينها الرطوبة العالية ودرجات الحرارة التي تصل إلى 50 درجة مئوية وستقوم بدور محوري في نقل طاقة مرنة ومستدامة للمحافظة. وأضاف أنّ المشروع سيتيح لشركة مسندم للطاقة تلبية احتياجات المحافظة الحالية والمستقبلية من الطاقة؛ حيث تتألف المحطة من 15 مولدًا تعمل بخاصية الوقود المزدوج من شركة "وارتسيلا مسقط"، مما يتيح عمليات تشغيل عالية المرونة، مشيرا إلى أنّها مهيأة للاستجابة لتغير الطلب على الطاقة من 10 ميجاواط إلى 120 ميجاواط.

وتُعد محطة مسندم لتوليد الطاقة الكهربائية أول محطة مستقلة للطاقة من نوعها في المحافظة، وستعزز من القيمة المضافة لمصادر الغاز الطبيعي المحلية من خلال توريد الغاز الطبيعي من شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج، إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية حيث يتم نقله من محطة معالجة الغاز المجاورة لها والواقعة في محافظة مسندم كما ستلبي احتياجات محافظة مسندم من الطاقة الكهربائية الحالية والمستقبلية.

يشار إلى أن شركة "وارتسيلا مسقط" شركة رائدة في التقنيات المتطورة والحلول المتكاملة للقطاعات البحرية والطاقة، وقد أنهت أعمال انشاء المحطة وستقوم بإدارة تشغيلها. وأنجزت الشركة كافة الاختبارات التجريبية الضرورية للمحطة وجاهزيتها لتزويد المحافظة بالطاقة النظيفة؛ حيث بدأ نقل أول حزمة من الطاقة في الشبكة خلال شهر أبريل من العام الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك