حملة موسعة لمكافحة "سوسة النخيل الحمراء" في صحم‎

صحم – الرؤية

تواصل وزارة الزراعة والثروة السمكية جهودها في سبيل مكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء Rhynchopho ferrugineus Oliver في إطار المشروع الوطني لمكافحة حشرة سوسة النخيل التي تعد من أهم وأخطر الآفات الحشرية التي تصيب أشجارِ النخيل بأنواعها المختلفة وخاصة نخيل التمر (البلح). واستكمالاً لهذه الجهود نظمت دائرة التنمية الزراعية بصحم بمحافظة شمال الباطنة أمس حملة موسعة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء.

وقال المهندس هلال القرطوبي مدير دائرة التنمية الزراعية بصحم إن حشرة سوسة النخيل الحمراء تنتشر انتشارا واسعاً في جنوب شرق آسيا، وتم تسجيلها مؤخراً في كل من دول الخليج العربية ومصر وإيران وإسبانيا والأردن وفلسطين، أمّا في سلطنة عمان فقد تم تسجيلها اول مرة في أغسطس 1993م في بعض الولايات ومن ثم انتشرت، وذلك نتيجة لعدم والوعي والدراية من بعض المواطنين لخطورة هذه الآفة إضافة إلى عدم معرفتهم أساسا بالحشرة نفسها في تلك الفترة، وكذلك عدم التزامهم بالقرار الوزاري رقم 32/93 والخاص بحظر نقل فسائل النخيل من المناطق المصابة إلى مناطق أخرى، فقد أدى ذلك إلى انتقال الآفة إلى قرى جديدة بولايات لوى وصحار وصحم والخابورة بمحافظة شمال الباطنة بالإضافة إلى ولايتي ينقل وضنك بمحافظة الظاهرة.

وأضاف المهندس هلال القرطوبي أن ما تمثله النخلة من أهمية اقتصادية واجتماعية للمجتمع العماني باعتبارها إرثاً حضارياً لأبناء السلطنة كان لزاما على الجميع بالمحافظة على النخلة والتى كانت بدعم وتوجيهات المقام السامي. وقد بذلت وزارة الزراعة والثروة السمكية جهودا مضنية للقضاء على الحشرة ونحن بهذه الولاية نبذل قصارى جهدنا في الحفاظ على هذا التراث وهذا الموروث القيم والذي تمثل في حماية أشجار النخيل من الضرر الذي تسببه هذه الآفة الخطيرة والتي تؤدي إلى تدهور الأشجار بالكامل، ومنذ الوهلة الأولى بتشكيل الفرق الميدانية بمحافظتي الباطنة فإن العمل مستمر لمتابعة الحشرة ومعالجة وإزالة الأشجار المصابة.

وقال مدير دائرة التنمية الزراعية بولاية صحم إنّ الحملة شهدت مشاركة جميع المختصين في دائرة التنمية الزراعية بصحم وكذلك المختصين بالمديرية العامة لزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي الباطنة إضافة إلى الفرق الرياضية بولاية صحم عشائر الجوالة والفرق التطوعية. وانطلقت الحملة من مقر دائرة التنمية الزراعية بصحم.

وقال المهندس راشد الجابري رئيس قسم وقاية المزروعات بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة إنّ حشرة سوسة النخيل الحمراء يكمن ضررها في طور اليرقة وهو الطور الضار لأشجار النخيل حيث تقوم اليرقات بعد الفقس بالحفر والتغذية على محتويات قواعد الأوراق وجذوع الأشجار مما ينتج عنه تهتك أنسجة النبات الداخلية وضعف الأشجار وقلة محصولها مما يؤدي في النهاية إلى موتها وبالتالي قلة دخل المزارع.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك