"الزراعة" تحظر تداول بذور البرسيم

 

مسقط - الرؤية

أصدرت وزارة الزراعة والثروة السمكية مؤخرا قرارا وزاريا رقم 163/2017 بحظر تداول بذور البرسيم استنادا إلى قانون البذور والتقاوي والشتلات الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 42 / 2009. ونص القرار على حظر إنتاج واستيراد وتصدير ونقل وبيع وإعادة بيع وشراء وتوزيع وتخزين وتعبئة وتحضير وتجهيز وتجزئة بذور البرسيم Trifolium alexandrinum L)- clover)، ويجب على المؤسسات والشركات التصرف في الكميات الموجودة لديها من بذور البرسيم وذلك بتصديرها أو إتلافها خلال مده لا تزيد على 6 أشهر من تاريخ العمل بهذا القرار الصادر في 2 يوليو.

وصدر القرار بعد أن لوحظ في السنوات الأخيرة موت كثير من حقول القت التي تزرع حديثاً بعد سنة أو سنتين مما يتسبب في خسائر كبيرة لأصحاب تلك الحقول، ومن خلال المتابعة الميدانية والبحثية اتضح وجود خلط بين التقاوي والبذور المزروعة لقيام المزارعين بشراء البذور من مصادر غير موثوقة تقوم بخلط تقاوي البذور للمحصولين ويتم بيعها على أنها بذور قت مع العلم أنه يصعب التفريق بين تقاوي بذور المحصولين وما تم حظره بالقرار هو البرسيم لحماية القت وتقليل الخسائر على مزارعي المحصول.

ويعرف الاسم العلمي للقت alfaalfa هو (Medicago sativa) ولون زهرة بنفسجي وهو المحصول المعروف لدى العمانيين ويزع في عمان منذ القدم وهو محصول معمر ويستمر في الأرض لأكثر من عشر سنوات إذا ما وجد العناية المناسبة والجيدة. أما البرسيم clover اسمه العلمي هو (Trefoil alexandrine L) ولون أزهاره بيضاء وهو محصول حولي ولا تتعدى فترة مكوثه في الأرض أكثر من سنتين مع وجود العناية الجيدة.

 

تعليق عبر الفيس بوك