الجمعة, 24 يناير 2020
22 °c

820 مليون دولار استثمارات "صلالة للغاز البترولي المسال".. وإعلان مناقصات الدقم "خلال أسابيع"

الثلاثاء 11 يوليو 2017 09:25 م بتوقيت مسقط

820 مليون دولار استثمارات "صلالة للغاز البترولي المسال".. وإعلان مناقصات الدقم "خلال أسابيع"

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

وقعت شركة الغاز العمانية حزمة من الاتفاقيات المرتبطة بمشروع صلالة للغاز البترولي المسال، والذي تبلغ تكلفته التقديرية 820 مليون دولار أمريكي.

وشملت الاتفاقيات اتفاقية مع وزارة النفط والغاز تضمنت حق إنشاء وامتلاك وتشغيل مرافق استخلاص الغاز البترولي المسال، وقد وقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز، ومن جانب الشركة المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية المالكة لشركة الغاز العمانية. كما تمّ توقيع اتفاقية تسويق منتجات الغاز البترولي المسال مع الشركة العمانية العالمية للمتاجرة، واتفاقية ثالثة مع شركة المنطقة الحرة بصلالة تضمنت حق الانتفاع من الباطن في تخصيص مساحة للمشروع في المنطقة الحرة بصلالة تبلغ حوالي 20 هكتارًا، بجانب اتفاقية إيجار مع شركة صلالة لخدمات الموانئ لتخصيص مساحة تقدر بحوالي 8 هكتارات لمرافق تصدير مشتقات الغاز البترولي المسال في ميناء صلالة، علاوة على توقيع اتفاقيات تسهيلات مالية للمشروع بلغت 640 مليون دولار أمريكي مع مؤسسات مالية محلية وإقليمية وعالمية.

وقال سعادة سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز إن المشروع سينتج ما يقارب 300 ألف طن من الغاز البترولي المسال، وسيوفر في مرحلته التشغيلية نحو 140 وظيفة، علاوة على تحقيق دخل سنوي بما يعادل 200 مليون دولار أمريكي. وأوضح العوفي أنّ إنتاج المشروع يوازي 50 في المئة من إنتاج السلطنة الإجمالي من الغاز البترولي المسال.

 

وفي سياق آخر، قال المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية إنّ العمل في مصفاة الدقم يمر حاليا بمرحلة التفاوض النهائي مع المقاولين، الذين أبدوا اهتمامهم بالمناقصات الثلاثة، وسيجري الإعلان عنها خلال الأسابيع المقبلة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية