انطلاق فعاليات مهرجان صحم الثالث لمزاينة الإبل.. الجمعة

صحم- الرُّؤية

تنطلق يومي الجمعة والسبت من الأسبوع الجاري فعاليات مهرجان صحم الثالث لمزاينة الإبل (الحيران) والذي سيقام بميدان صحم لسباقات الهجن حيث تأتي إقامة المهرجان بدعم من رجل الأعمال أحمد بن خميس الطنيجي.

وستتنافس الأبل (الحيران) البكار والجعدان خلال يومين متتالين في 18 شوطا، رصدت لها جوائز قيمة عبارة عن 8 سيارات وكؤوس وسيفين ذهبيين وجوائز نقدية قيمة رصدتها اللجنة المنظمة للمهرجان.

وقد عقدت اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بولاية صحم برئاسة سعادة الشيخ علي بن منصور بن ناصر البوسعيدي والي صحم وبحضور أعضاء اللجنة عدة اجتماعات تحضيرية لمناقشة آخر الاستعدادات للمهرجان والتحضير له، حيث أكدت اللجنة اكتمال كافة الاستعدادات لاستقبال المشاركين والتجهيز الجيد للمهرجان.

وقال سعود بن سالم المعمري رئيس اللجنة المنظمة: إن هذا المهرجان الثالث من نوعه المخصص لمزاينة الحيران وهو السن الأصغر في الإبل والتي لا يتعدى عمرها السنة، وهو تواصل للمهرجانات التي تقام بالولاية دعما للموروث الأصيل الذي يتجسد من خلال المحافظة على التراث الأصيل والعناية بالهجن العمانية الأصيلة.

موضحا أن المهرجان ومرعاة لراحة المشاركين سيقام داخل خيام واسعة وكبيرة مكيفة وبها أرقى وسائل الراحة والتبريد والتهوية إضافة إلى مرافق وخدمات أساسية يستمتع بها الجمهور والحضور وأيضا تضمن راحة المشاركين وسلامة الإبل.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ان اليوم الأول (الجمعة) سيتضمن إقامة 10 أشواط منها 6 للبكار الشتاوي والصيافي حيث تسمى الحيران الشتاوي وهي التي ولدت في 1 سبتمبر من عام 2016 ولغاية 31 ديسمبر من نفس العام، أما الصيافي فهي التي ولدت بتاريخ 1 يناير من عام 2017 وما بعد ذلك، حيث سيتم تشكيل لجنة خاصة تراقب دقة دخول الحيران في الأشواط المحددة للشتاوي أو الصيافي وفق الإجراءات المتبعة للمشاركة، كما ستكون بين هذه الأشواط أشواط خاصة بالإنتاج وتسمى (التلاد) الشخصي للمشارك وأشواط خاصة بالحيران التي تمّ شراؤها وتسمى أشواط (المشترى).

 

تعليق عبر الفيس بوك