"ظفار للطبيعة" ينفرد بتوثيق جماليات الخريف

 

يقول عبدالسلام العليان مُؤسِّس حساب ظفار للطبيعة على إنستجرام "@dhofar.nature"، إنَّ هذا الحساب امتدادٌ لمنتديات ظفار الطبيعة التي بدأت عام 2007، وأسَّسها سعيد المهري وعلي الشنفري، وكان الهدف توثيق الطقس وأرشفته، وكذلك الحياة البيئية بمفرداتها المتنوعة بمحافظة ظفار. ومع انتشار وسائل التواصل تم إنشاء حسابات على فيسبوك وتويتر وإنستجرام.

ويضيف: نظرا لتخصُّص سعيد المهري بالجغرافيا، ولهوايته متابعة الطقس، فقد كان الرجل المناسب في الموقع المناسب، بينما تخصَّصتُ أنا بالتصميم والتقاط الصور، ثم انضم لنا عددٌ من شباب المحافظة؛ منهم: عصام الشنفري، وسعيد الشنفري، وعامر الشنفري، وطالب بامخالف، وسعيد تبوك، وعلي محاد. وكثير من الأسماء التي لا تحضرني حاليا.

ويُشير إلى أنَّ الحساب يقوم برصد توثيق الطقس اليومي بالمحافظة والسلطنة قدر المستطاع، وتوثيق الحياة الفطرية بمحافظة ظفار من طيور وحيوانات لتبقى هذه المنشورات أرشيفا مستقبليا للجميع.

ويضيف بأنَّ التجربة ناحجة، وهناك تفاعل وتشجيع، ونتمنَّى مستقبلا أن نكون أكثر تخصُّصا في رصد الحياة الفطرية وأرشفة الطقس وتعميم الثقافة المجتمعية حول الحفاظ على البيئة المحلية، وأيضا تعريف المجتمع بأهمية معرفة الطقس بالنظم الحقيقة واستسقاء المعلومات بشكلها الدقيق من المواقع الرسمية للأرصاد الجوية العمانية التي تشكل لنا الأرضية التي نستسقي منها دقة المعلومة.

تعليق عبر الفيس بوك