أذون خزانة بـ41 مليون ريال عماني

 

مسقط - العُمانيَّة

بَلَغ إجمالي قيمة الأذون المخصَّصة للإصدار رقم 460 من أذون الخزانة الحكومية 41 مليونًا و20 ألف ريال عُماني، تُسْتَحق لمدَّة 91 يومًا؛ اعتبارًا من اليوم الأربعاء وحتى 11 أكتوبر المقبل.

وأفاد بيانٌ صادرٌ عن البنك المركزي العُماني بأنَّ مُتوسط السعر المقبول بلغ 721ر99 لكل 100 ريال عماني، في حين وصل أقل سعر مقبول إلى 715ر99 لكل 100 ريال عُماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 11965ر1 بالمائة، ومتوسط العائد 12279ر1 بالمائة. وأشار البيان إلى أنَّ سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي العماني (الريبو) هو 724ر1 بالمائة للفترة من الحادي عشر وحتى السابع عشر من شهر يوليو الجاري، بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 474ر2 بالمائة لنفس الفترة.

وتعدُّ أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة.

وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني وكذلك عن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي أيضا، كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك، إضافة إلى أن هذه الأداة تُسهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض من المصروفات بشكل سلس ومرن.

تعليق عبر الفيس بوك