الخميس, 20 سبتمبر 2018

ندوة "جنرال إلكتريك" تناقش آليات تعزيز البنية الأساسية لقطاع الطاقة

الثلاثاء 11 يوليو 2017 06:55 م بتوقيت مسقط

ندوة "جنرال إلكتريك" تناقش آليات تعزيز البنية الأساسية لقطاع الطاقة

 

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ "جنرال إلكتريك"، أمس، ندوة للتكنولوجيا في مسقط، تحت شعار "طاقة المستقبل"، بحضور كثير من المسؤولين الحكوميين والخبراء ومشغلي ومالكي محطات توليد الطاقة والمعنيين بشؤون القطاع. وسلطت الشركة الضوء على مجموعتها الكبيرة من التقنيات والخدمات والحلول المتطورة التي تشمل عمليات توليد واستهلاك الطاقة، وموارد الوقود المستخدمة؛ بما في ذلك الغاز والفحم وطاقة الرياح.

ووفقاً لبيان السنوات السبع (2017-2023) الصادر عن "الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه"، فإنه من المتوقَّع ارتفاع معدل الطلب في أوقات الذروة على موارد الكهرباء في السلطنة بنسبة 7 بالمئة سنويًّا. وتهدف التقنيات الحديثة التي طورتها "جنرال إلكتريك" -والتي تمت مناقشتها خلال الحدث- إلى دعم مساعي السلطنة نحو تغطية هذه المتطلبات المتنامية.

وقال غسان برغوت الرئيس والمدير التنفيذي لأنظمة طاقة الغاز-المبيعات لدى "جنرال إلكتريك" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "يعكس تنظيم "ندوة جنرال إلكتريك للتكنولوجيا" في عُمان التزامنا الراسخ بدعم الجهود الرامية لتطوير البنية الأساسية لقطاع الطاقة وتطوير المواهب البشرية في السلطنة، بالتزامن مع المساهمة في خفض التكاليف التشغيلية وتنويع الموارد. ويقدم هذا الحدث لجميع المعنيين منصة مهمة للقاء وتبادل الأفكار والرؤى حول السبل المثلى لرفع كفاءة قطاع الطاقة وزيادة إنتاجيته عبر توظيف أحدث التقنيات والإمكانات الرقمية، والفرص والمهارات التي ستشكل رافداً لخطط التوطين وتطوير الكوادر المهنية في عُمان مستقبلاً".

وركز الحدث بشكل خاص على تقنية HA الرائدة من "جنرال إلكتريك"، والتي تمثل ثمرة أعمال أبحاث وتطوير بقيمة 2 مليار دولار أمريكي، وتعد توربينات الغاز ذات الحمل الثقيل الأكثر كفاءة على مستوى العالم، حيث سجلت نتائج غير مسبوقة في القطاع ضمن عمليات تحويل الوقود إلى طاقة. وأدى استخدام هذه التقنية في محطة بوشان التابعة لشركة الكهرباء الفرنسية إلى تسجيل رقم قياسي عالمي لكفاءة توليد الطاقة بالدورة المركبة بلغ 62.22 بالمئة. وخضع توربين HA لاختبارات الحمل والسرعة القصوى وفي بيئات قاسية وصعبة تتخطى شروط التشغيل الاعتيادية، لينجح في تسجيل أكثر من 12 ألف ساعة تشغيل. وسجلت تقنيات HA ما يزيد على 60 طلبية حتى اليوم من قبل أكثر من 15 عميلاً في 15 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل واليابان والبحرين والصين وغيرها.

وتطرقت الندوة إلى المحفظة الواسعة من أنظمة طاقة الغاز التي طورتها "جنرال إلكتريك"، والتي تساعد في تحقيق مستويات الإنتاجية والمرونة التشغيلية والأداء التي تنسجم مع التطورات المتسارعة التي يشهدها قطاع الطاقة اليوم. وتشمل هذه الأنظمة: توربين 6F الغازي الذي يضمن المرونة العالية واستمرارية التشغيل في البيئات القاسية والنائية؛ وتوربينات LMS100 الغازية العاملة بتقنية aeroderivative والتي توفر أعلى مستويات الكفاءة في العالم بين توربينات الدورة البسيطة؛ وغيرها من الحلول المبتكرة.